عَمَّان تستدعي السفير الإيراني لِتَحتجَّ على انتقاد إيران لقيام الأردن بإسقاط الصواريخ المتَّجهة إلى إسرائيل - الإيطالية نيوز

عَمَّان تستدعي السفير الإيراني لِتَحتجَّ على انتقاد إيران لقيام الأردن بإسقاط الصواريخ المتَّجهة إلى إسرائيل


 الإيطالية نيوز، الأحد 14 أبريل 2024 - استدعت وزارة الخارجية والشؤون الدولية للمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأحد، السفير الإيراني، «ندير مصطفى القيسي» (Nathir Mustafa Al Qaisi)، للاحتجاج على انتقاد وتوبيخ إيران للأردن بسبب قيام الدفاع الحربي للمملكة بإسقاط الطائرات من دون طيَّار الإيرانية التي اخترقت المجال الجوي للمملكة بينما كانت متجهة لضرب إسرائيل.

عقب الهجوم، يواجه ملك الأردن حملة شرسة ضده لقيام دفاعاته بإسقاط الصواريخ الإيرانية التي كانت في طريقها لضرب أهداف إسرائيلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة. بين هؤلاء، خصص السيناتور السابق الباكستاني، مشتاق أحمد خان، تدوينة هاجم فيها الملك عبد الله. وقال: ”إنَّ الهجوم الصاروخي والطائرات من دون طيَّار الذي شنَّته إيران على إسرائيل يجب أن يقف إلى جانب إيران، ومن المخزي أن يقف الأردن إلى جانب إسرائيل المهدِّدة للسلام. بدلا من ذلك، يجب إجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب الإسرائيلية والتطهير العرقي للفلسطينيين الأبرياء في غزة على مدار الـ 190 يومًا الماضية.“

"حزب الله" : دفاع عن نفسها"حق طبيعي وقانوني
 دافع "حزب الله" اللبناني الشيعي، الإبن بالتبني من قبل إيران، الأحد، عن "حق إيران الطبيعي والقانوني" في مهاجمة إسرائيل ردََّا على القصف الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، والذي راح ضحيته 16 شخصاً.

روسيا وإيران تدعوان إلى الحفاظ على "المستوى العالي من التنسيق" بينهما
أجرى وزيرا خارجية إيران وروسيا «حسين أمير عبد اللهيان» و«سيرغي لافروف» محادثة هاتفية اليوم الأحد أكَّدا فيها على الحفاظ على "المستوى العالي من التنسيق" على المستوى الدولي والإقليمي.

إسرائيل توافق على خطط الهجوم والدفاع بعد الإطلاق الإيراني
أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، «دانييل هاغاري»، اليوم الأحد، أنَّهم وافقوا على خُطط دفاعية وهجومية في أعقاب إطلاق إيران لمقذوفات ضخمة ضد إسرائيل ردَّا على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا.

إسرائيل تشكر الولايات المتحدة على تعاونها في إسقاط الطائرات من دون طيَّار والصواريخ التي أطلقتها إيران
أجرى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإسرائيلية، «هرتسي هاليفي» (Herzi Halevi)، محادثة اليوم الأحد مع قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، «مايكل كوريلا» (Michael Kurilla)، الذي نقل إليه امتنان إسرائيل للتعاون في إفشال الهجوم بطائرات مُسيَّرة وصواريخ أطلقتها إيران على إسرائيل ليل السبت إلى الأحد.

تركيا تنظر إلى الأزمة بين إيران وإسرائيل كمثال على فقدان السيطرة
قالت الحكومة التركية بأنها تفهم الهجوم الإيراني الليلة الماضية ضد إسرائيل كمثال على عدم السيطرة على حالة الصراع، في أول رد فعل لها على الهجوم الإرهابي الأخير الذي نفذه الجيش الإسرائيلي ضد السفارة الإيرانية في دمشق، بسوريا.