الولايات المتحدة تطلب من دول عربية التوسط لتهدئة إيران بشأن إسرائيل - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تطلب من دول عربية التوسط لتهدئة إيران بشأن إسرائيل

الإيطالية نيوز، الخميس 11 أبريل 2024 - اتَّصل المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بوزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق ليطلب منهم تسليم رسالة إلى إيران يَحثُّها فيها على خفض التَوتُّرات مع إسرائيل في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مُلْحَق السِّفارة الإيرانية في سوريا، بحسب مصدر مطلع على الوضع. بشأن هذه الشائعة، رفض البيت الأبيض التعليق.


وقال المصدر، الذي تحدث مع شرط عدم الكشف عن هويته، إن «ابريت ماكجورك» (Brett McGurk)، مُنسِّق البيت الأبيض في الشرق الأوسط، طلب من المسؤولين الاتصال بوزير الخارجية الإيراني لنقل رسالة مفادها أنه يجب على إيران التهدئة مع إسرائيل، وهو ما فعلوه.


وقالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم أمس الأربعاء إنَّ وزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر والعراق تحدَّثوا هاتفيا مع وزير الخارجية الإيراني وناقشوا التوتُّرات الإقليمية.


قال المرشد الأعلى الإيراني، آية الله «علي خامنئي»، إن إسرائيل "يجب أن تُعاقب، وسوف تُعاقب" بسبب الغارة التي نفَّذتها في دمشق والتي أسفرت عن مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني: كان بينهم «محمد رضا زاهدي»، القائد الكبير في فيلق القدس، وهي وحدة النخبة في الخارج التابعة للحرس الثوري.


ولم تُؤكِّد إسرائيل على مسؤوليتها عن الهجوم على دمشق، لكن البنتاغون أقرَّ بذلك.