الاتحاد العالمي لألعاب القوى يُقرِّر منح جائزة نقدية لأي رياضيٍّ يفوز بميدالية ذهبية بأولمبياذ باريس - الإيطالية نيوز

الاتحاد العالمي لألعاب القوى يُقرِّر منح جائزة نقدية لأي رياضيٍّ يفوز بميدالية ذهبية بأولمبياذ باريس

الإيطالية نيوز، الأربعاء 10 أبريل 2024 - أعلن الاتِّحاد العالمي لألعاب القوى، الأربعاء، أنه قرر منح 50 ألف دولار (نحو 46 ألف يورو) لكل فائز بميدالية ذهبية في 48 تخصُّصا لألعاب القوى في أولمبياد باريس المقبلة المقرَّرة في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.


وهكذا يقوم اتحاد دولي بمنح جوائز نقدية للرياضيين الفائزين في الألعاب الأولمبية لأول مرة في تاريخ الألعاب. الأجدر بالتذكير بأن اللجنة الأولمبية الدولية لم تُقدِّم مطلقًا جوائزًا نقديةً: وُلدت الألعاب الأولمبية الحديثة قبل 128 عامًا كحدث رياضي "للهُوَّاة".


وقال رئيس اتحاد ألعاب القوى «سيباستيان كو» (Sebastian Coe) إن الاتِّحاد العالمي لألعاب القوى قرَّر تَخصيص 2.4 مليون دولار (2.2 مليون يورو) لدفع الجوائز: تقسم التتابعات الفائزة مبلغ الـ50 ألف دولار بين مختلف المشاركين، فيما تُوزَّع جوائز الميداليات الفضية والبرونزية بَدْءًا من أولمبياد "لوس أنجلوس" 2028.


قدَّمت اللِّجان الأولمبية في مختلف البلدان بالفعل جوائزًا نَقديةً للرياضيين الحائزين على الميداليات: في أولمبياد طوكيو منحت "اللجنة الأولمبية الإيطالية" (CONI) الميدالية الذهبية الأولمبية بإجمالي 180 ألف يورو والفضية بـ 90 ألفًا والبرونزية بـ 60 ألفًا. لقد كانت بين أعلى الجوائز في الدول الأوروبية، ولكن ليس في المشهد الرياضي الإيطالي: بحسب ما ورد في الصحف، حصل كل لاعب في المنتخب الإيطالي، على جائزة قدرها 250 ألف يورو، لفوزه ببطولة أوروبا لكرة القدم عام 2021.