تركيا تحدُّ من صادراتها العديد إلى إسرائيل حتَّى يتوقَّفَ إطلاق النَّار في قطاع غزة - الإيطالية نيوز

تركيا تحدُّ من صادراتها العديد إلى إسرائيل حتَّى يتوقَّفَ إطلاق النَّار في قطاع غزة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 9 أبريل 2024 - أعلنت الحكومة التركية اليوم الثلاثاء أنَّها أدرجت 54 فئة من المُنتَجَات ضمن تلك التي تُصدِّرها تركيا إلى إسرائيل – بما في ذلك وقود الطائرات ومعدات البناء والآلات والأسمنت والجرانيت والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والطوب – كمحاولة ضغط على حكومة «نتنياهو» لكي توقِّف إطلاق النار، ما يسمح " تدفُّق كاف ومتواصل للمساعدات الإنسانية إلى غزة".


وقالت تركيا إنَّ القرارَ جاء ردًّا على تَصرُّفات الحكومة الإسرائيلية، التي منعت يوم الإثنين طائرات شحن عسكرية تركية من إنزال مساعدات إنسانية بالمظلَّات إلى قطاع غزة.


وقال وزير الخارجية الإسرائيلي «إسرائيل كاتس» إنَّ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» "يضحي مرة أخرى بالمصالح الاقتصادية للشعب التركي من أجل دعمه لِقَتَلة حماس في غزة"، وأضاف أن إسرائيل عازمة على ممارسة ضغوطٍ على الكونغرس الأمريكي لحمله على فرض عقوبات على تركيا.


وساءت العلاقات بين تركيا وإسرائيل بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، والذي أدّى إلى بدء الحرب المستمرَّة. وسحبت الدول سفراءها من عواصمها بعد وقت قصير من بدء الحرب، وفي ديسمبر، شبه أردوغان العمليات العسكرية الجارية في غزة بالمِحرَقة.