القبض على عميل سابق في المخابرات النمساوية بتهمة التجسس لصالح روسيا - الإيطالية نيوز

القبض على عميل سابق في المخابرات النمساوية بتهمة التجسس لصالح روسيا

 «إيجيسْتو أوتْ»
الإيطالية نيوز، الإثنين 1 أبريل 2024 - ألقت السلطات الأمنية النمساوية، يوم الجمعة، القبض على شخص كان يعمل  سابقًا في المخابرات النمساوية يُزعم  قيامه بنقل معلومات سرية إلى روسيا.


يتعلق الأمر بـ «إيجيسْتو أوتْ» (Egisto Ott) الذي عمل في "المكتب الفيدرالي لحماية الدستور ومكافحة الإرهاب" (BVT) الذي جرى فصله عن العمل، ووعمل أيضًا لصالح الشرطة الإيطالية.


ويتهم المدعي العام النمساوي «إيجيسْتو أوتْ» بإساءة استغلال منصبه والتجسس لنشر وثائق سرية من شأنها أن تُلحق الضرر ببلاده.


استمرّت التحقيقات مع «أوتْ» لمدة سبع سنوات على الأقل. وسبق أن جرى الحديث عنه في النمسا بسبب صلاته مع «يان مارساليك»، المدير التشغيلي السابق لشركة المدفوعات عبر الإنترنت "وايركارد"، المتَّهم بالاحتيال والاختلاس، والمطلوب منذ يونيو 2020 في سياق فضيحة مالية كبرى.


ووفقًا لبعض الصحف النمساوية، بما في ذلك "ستاندرد" و"كرونين تسايتونغ"، كان «أوتْ» قد حصل على معلومات لكل من «مارساليك» وروسيا من خلال استغلال منصبه مع شخص أخر، أُلقيَ القبض عليه أيضًا، لكن مكتب المُدَّعي العام لم يكشف عن هويَّته.


وكتبت صحيفة "سْتانداردْ"، على وجه الخصوص، أنَّه في صيف عام 2022، قام «أوتْ» بتسليم محتويات الهواتف المحمولة لثلاثة مسؤولين سابقين مُهمِّين في وزارة الداخلية النمساوية إلى بعض الجواسيس الروس. ولدى قاضي التحقيقات الأولية 48 ساعة ليأمر باتخاذ أي إجراء ات احترازية. ويُشتبه أيضًا في أنَّ «مارساليك» كان له علاقات طويلة مع المخابرات الروسية.