المحكمة الجنائية الدولية تُصدر مُذكِّرتي اعتقال جنرالين روسيين متَّهمين بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا - الإيطالية نيوز

المحكمة الجنائية الدولية تُصدر مُذكِّرتي اعتقال جنرالين روسيين متَّهمين بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 5 مارس 2024 - أصدرت "المحكمة الجنائية الدولية"، المحكمة الدولية الرئيسية المختصة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، اليوم الثلاثاء، مُذكِّرتي اعتقال بحق «سيرجي كوبيلاش» (Sergei Kobylash) و«فكتور سوكولوف» (Viktor Sokolov)، وهما جنرالان في الجيش الروسي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.

وبرّرت "المحكمة الجنائية الدولية" اتخاذ هذا القرار نظرًا لوجود أسباب معقولة للاعتقاد بأن «كوبيلاش» و«سوكولوف» أمرا بعدة "هجمات صاروخية" ضد "البنية التحتية الكهربائية" الأوكرانية.

وبحسب "المحكمة الجنائية الدولية"، وقع تنفيذ هذه الهجمات في الفترة ما بين 10 أكتوبر 2022 و9 مارس 2023.

صدور أمر الاعتقال لا يعني أنه يحدث القبض على الجنرالين، لماذا؟: لأن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها "شرطة" خاصة بها، ويجب أن تعتمد على شرطة الدول الفردية في عمليات الاعتقال. إلا أن روسيا لم تصدّق قط على نظام روما الأساسي، المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي فهي لا تقبل اختصاصها.   ولم يمكن اعتقال «كوبيلاش» و«سوكولوف» إلا إذا ذهبا إلى إحدى الدول التي وقّعت على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (وهي فرضية بعيدة بعض الشيء، نظراً لتقدم الحرب).

وهذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق جرائم ارتكبت خلال الحرب في أوكرانيا: ففي العام الماضي أصدرت أمرين استهدفا على التوالي الرئيس الروسي «فلاديمير بوتن» والمفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل «ماريا ألكسيفنا لفوفا بيلوفا» (Maria Alekseyevna Lvova-Belova).