رومانيا وبلغاريا تدخلا جزئيا منطقة "شِنْغِن" - الإيطالية نيوز

رومانيا وبلغاريا تدخلا جزئيا منطقة "شِنْغِن"

 الإيطالية نيوز، الأحد 31 مارس 2024 - دخلت بلغاريا ورومانيا، انطلاقًا من اليوم الأحد 31 مارس، إلى منطقة "شِنْغِن"، وهي منطقة الحركة الحُرَّة التي تَضُمُّ معظم الدول الأوروبية، ولكن ليس كُلِّيًا. في الواقع، من الآن فصاعدا، لن تكون هناك ضوابط لجوازات السَّفر على الحدود الجوية والبحرية للبلدين (وبالتالي في الموانئ والمطارات)، على الرغم من أنها تظل موجودة لأولئك الذين يَعبُرون الحدود عن طريق البَر.

جرى حظر دخول البلدين إلى المنطقة في البداية بسبب حق النقض الذي استخدمته النمسا خوفاً من أن يتمكن عدد كبير من المهاجرين الذين يعتزمون دخول أوروبا من المرور عبر حدودهما ـ وخاصة الحدود بين تركيا وبلغاريا. ثم توصَّلت حكومتا البلدين إلى اتِّفاق جُزئي مع الاتِّفاق النَمساوي في نهاية عام 2023، ينصُّ على الدخول إلى منطقة شنغن ولكن ليس إلغاء الضوابط على الأراضي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (Ursula Von Der Leyen) يوم السبت: “إنه نجاح كبير لكلا البلدين، ولحظة تاريخية لمنطقة شنغن” التي أُنشِئَت عام 1995 في أعقاب الاتفاقية التي تأخذ إسمها من إسم دولة لوكسمبورغ التي وُقِّعت فيها، وهي أكبر منطقة دولية لحرية تنقل الأشخاص في العالم. وبدأت وكالات التصوير ومستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي، الأحد، نشر صور لأشخاص يلتقطون صورا لللافتات التي ترحِّبُ بهما في منطقة شنغن في المطارات الرئيسية في البلدين، مثل مطار "أوتوبيني"، الأكبر في بوخارست، عاصمة رومانيا.

يعيش الآن نحو 445 مليون شخص في منطقة شنغن، من 29 دولة: 25 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إيطاليا، بالإضافة إلى سويسرا والنرويج وأيسلندا وليشْتِنشتاين. إن دولتي الاتحاد اللتين ليستا جزءًا منه هما أيرلندا وقبرص: الأولى قرَّرت عدم الانضمام إلى الاتفاقية، في حين أن الثانية ليس لديها المُتطلَّبات اللازمة للقيام بذلك.

ومع ذلك، تخطط بلغاريا ورومانيا لمواصلة التفاوض للحصول على جميع مزايا منطقة شنغن بحلول نهاية العام.  وكانت آخر دولة دخلت المنطقة في 1 يناير 2023 دون قيود هي كرواتيا، العضو في الاتحاد منذ عام 2013.