رئيس وزراء بولندا «تاسك»: “إذا خسرت أوكرانيا، لن يتمكَّن أحدُُ في أوروبا من الشعور بالأمان” - الإيطالية نيوز

رئيس وزراء بولندا «تاسك»: “إذا خسرت أوكرانيا، لن يتمكَّن أحدُُ في أوروبا من الشعور بالأمان”

رئيس الوزراء البولندي «دونالد تاسك» يتوسط «ماكرون» (يسارًا) و«شولتز» (يمينًا)

الإيطالية نيوز، السبت 30 مارس 2024 - قال رئيس الوزراء البولندي «دونالد تاسك» (Donald Tusk) إنَّ أوروبا تعيشُ الحرب بين روسيا وأوكرانيا مثلما حدثَ في عام 1945. وحذَّر من أن “الحرب لم تعد مفهومًا من الماضي" في أوروبا التي دخلت الآن "عصر ما قبل الحرب” بحسب قوله، وذلك خلال مقابلة مع الصحافة الأوروبية.

وكثَّفت روسيا ضرباتها الجوية ضد أوكرانيا، جارة بولندا، في الأسابيع الأخيرة. وألحقت ضربات روسية ضخمة جديدة أضرارا بثلاث محطّات للطاقة الحرارية هناك يوم الجمعة، ما أدَّى إلى انقطاع التيَّار الكهربائي في عدَّة مناطق.

وقال «دونالد تاسك» لـ "التحالف الصحفي الأوروبي الرائد" (Lena)، اٌلَّذي يضمُّ ثماني صحف أوروبية،: “لا أريد إخافة أحد، لكن الحرب لم تعد مفهوما من الماضي. إنها حقيقة وبدأت منذ أكثر من عامين" مع غزو أوكرانيا.”

"عصر ما قبل الحرب"
وأعلن الرئيس السَّابق للمجلس الأوروبِّي يوم الجمعة أن “الأمر الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي هو أنَّ كل السيناريوهات ممكنة على الإطلاق. لم نشهد مثل هذا الوضع منذ عام 1945.”

كما أكَّد «دونالد تاسك»، الذي تُعَدُّ بلاده من أكبر الداعمين لأوكرانيا التي غزتها القوات الروسية في 24 فبراير 2022، على أنَّه فيما يتعلق بالدفاع، فإنَّ أوروبا "أمامها طريق طويل لتَسلُكَهُ" وأنَّه يجب أن تكون "مستقلَّةً ومُكتفيةً ذاتيا" في هذه المنطقة.

وأضاف في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر: "مُهمَّتُنا هي الحفاظ على العلاقات عبر الأطلسي بغضِّ النظر عمَّن هو الرئيس الأمريكي".

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، ظهرت مخاوف من احتمال امتداد الصراع إلى الدول الحدودية. وقال الجيش البولندي، الأحد، إن صاروخ كروز روسيًا أُطلق على بلدات في غرب أوكرانيا، انتهك المجال الجوي البولندي لمدة 39 ثانية.