رئيس فيتنام «فو فان ثونغ» يُقدّم استقالته - الإيطالية نيوز

رئيس فيتنام «فو فان ثونغ» يُقدّم استقالته

الإيطالية نيوز، الأربعاء 20 مارس 2024 - أعلنت الحكومة الفيتنامية، اليوم الأربعاء، قبول استقالة رئيس البلاد «فو فان ثونْغ». ووفقًا للحكومة، فإن «ثونْغ» كان يخالف "قواعد" الحزب الشيوعي الفيتنامي، وهو الحزب القانوني الوحيد في البلاد والذي حكمها لعقود من الزمن، وكان من شأنه أن يُحدِث "تأثيرا سلبيًا على الرأي العام، ويؤثِّر على سمعة الحزب والدولة وهو عليه هو شخصياً». 

ويُعتبر دورُ الرئيس شرفي إلى حد كبير، وانتُخب «ثونغ» قبل عام. لقد حل محل سلفه «نجوين شوان فوك»، الذي استقال كجزء من فضيحة فساد كبرى شملت العديد من أعضاء الطبقة السياسية في البلاد. ولم يكن «فوك» متورِّطا بشكل مباشِر، لكنَّ الحزب اتَّهم العديد من المسؤولين الذين كانوا يتَّبعونه مباشرة بارتكاب "انتهاكات ومخالفات". وفي الفترة نفسها، جرت إقالة العديد من الوزراء ووُجِّه الاتهام إلى العديد من المديرين التنفيذيين المهمِّين في الشركات بتهمة الاحتيال. ولم يُحدِّد الحزب الشيوعي نوعية الأفعال التي ارتكبها «ثونغ» وأدَّت إلى استقالته، لكن من المرجَّح جدًا أن تكون مرتبطة بالفضيحة نفسها.

وجرى الإعلان عن استقالة «ثونغ» بعد أيام قليلة من اعتقال الرئيس السابق لإقليم "كوانغ نغاي" وسط فيتنام، حيث كان «ثونغ» الرئيس المحلي للحزب الشيوعي لسنوات، بتهمة الفساد.