كلمة المندوب الفرنسي في مجلس الأمن قبل أن يصوت للوقف الدائم لإطلاق النار في غزة - الإيطالية نيوز

كلمة المندوب الفرنسي في مجلس الأمن قبل أن يصوت للوقف الدائم لإطلاق النار في غزة

 الإيطالية نيوز، الإثنين 25 مارس 2024 - قال سفير فرنسا «نيكولاس دي ريفيير» (Nicolas de Rivière)، الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين، بأنه حاليا توجد حاجة مُلحَّة لاتخاذ قرار بشأن وقف دائم لإطلاق النار في غزة بعد "الصمت المِطبِق".

ورحَّب الممثل الدائم لفرنسا باعتماد قرار وقف إطلاق النار، مشدِّدًا على أن "الوقت قد حان" لكي يتحرَّك مجلس الأمن.

وقال "إن تبنِّي هذا القرار يُظهر أن مجلس الأمن لا يزال بإمكانه التحرُّك عندما يبذل جميع أعضائه الجهود اللازمة لتنفيذ تفويضهم".

وتابع: "لقد أصبح صمت مجلس الأمن بشأن غزة يَصُمُّ الآذان، وقد حان الوقت الآن لكي يُساهم المجلس أخيرًا في إيجاد حل لهذه الأزمة"، مشيرًا إلى أن الأمر لم ينته بعد وأنَّ المجلس المكوَّن من 15 عضوًا يجب أن يبقى معبأً ويبدأ في العمل فورًا.

وأضاف السفير: "يتعيَّن عليه، بعد شهر رمضان، الذي ينتهي خلال أسبوعين، أن يتوصل [المجلس] إلى وقف دائم لإطلاق النار"، مشددًا أيضًا على أهمية حل الدولتين.

وأصدر مجلس الأمن الدولي أوَّل قرار له اليوم الإثنين يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النَّار في قطاع غزة بفلسطين المحتلَّة. وجرت الموافقة على القرار بعد أشهر من استخدام حق النقض المتشابك في المجلس، وخاصة من الولايات المتَّحدة، ما عرقل اتِّخاذ أي قرار بشأن هذه المسألة. 


وحصل القرار على 14 صوتًا مؤيِّدًا، بما في ذلك صوت دولتي الصين وروسيا لكن الشيء الأكثر أهميَّة كان امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، التي ضَعُف دعمُها لإسرائيل بالفعل في الأسابيع الأخيرة (هؤلاء الدول الثلاث، إلى جانب المملكة المتحدة وفرنسا، هم أعضاء دائمون في مجلس الأمن ويتمتعون بحق النقض، ويعني أنه يُمكنهم منع أي قرار).