البحرين تستحوذ على الملكية الكاملة لشركة السيارات الرياضية "ماكْلارين" وتنقذها من الإفلاس - الإيطالية نيوز

البحرين تستحوذ على الملكية الكاملة لشركة السيارات الرياضية "ماكْلارين" وتنقذها من الإفلاس

 
الإيطالية نيوز، السبت 23 مارس 2023 -
 استحوذت شركة "ممتلكات"، صندوق الثروة السيادي لحكومة مملكة البحرين، على الملكية الكاملة لرأس مال مجموعة "ماكْلارين" الإنجليزية، إحدى أشهر شركات السيارات الرياضية في العالم والمالكة لحصة أغلبية فريق "ماكلارين"  "فورمولا 1".


وكان الاتِّفاقُ متوقَّعا جزئيًا: قامت "ممتلكات"، وهي بالفعل المساهم الأكبر، بتحويل الأسهم الخاصة التي تملكها إلى أسهم عادية، لتتمكَّن من السيطرة الكاملة على المستوى الاقتصادي والإداري. وجرى التوصُّل إلى الاتِّفاق في فترة صعوبات مالية وخسائر اقتصادية فادحة لشركة "ماكلارين"، التي وافق مساهموها في ديسمبر الماضي بالإجماع على إعادة رسملة كاملة للشركة.


تضم المجموعة، ومقرها في"وُوْكينغ، ساري"، أقسامًا مختلفة: القسم الذي ينتج السيارات الرياضية الفاخرة، التي تتنافس موديلاتها مع الشركات المصنِّعة مثل "بورْشْ" و"فيرَّاري"، وقسم الفِرق التي تتنافس في "الفورمولا 1" وغيرها من رياضة السيارات الرياضية.


أوقف قسم السيارات الرياضية الإنتاج أثناء الوباء: أدَّت الخسائر الاقتصادية إلى إعادة هيكلة الشركة وخسارة أكثر من ألف وظيفة. وكتبت "بي بي سي" أن "ماكْلارين" تسعى حاليًا إلى إقامة شراكات فنِّية مع شركات أخرى لتطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية. وحتى في بطولة "الفورمولا 1"، التي يُعدُّ فيها الفريق صاحب أكبر عدد من الألقاب بعد "فيرّاري"، يواجه فريق "ماكْلارين" صعوبة ولم يفز بأي بطولة منذ عام 2008.