اكتشاف مقبرة جماعية تضم ما لا يقل عن 65 جثة لمهاجرين في ليبيا - الإيطالية نيوز

اكتشاف مقبرة جماعية تضم ما لا يقل عن 65 جثة لمهاجرين في ليبيا

الإيطالية نيوز، السبت 23 مارس 2023 - قالت المُنظَّمة الدولية للهجرة، وهي منظَّمة تابعة للأمم المتَّحدة تهتم بشؤون الهجرة، يوم أمس الجمعة، إنَّها اكتشفت مقبرة جماعية تحتوي على جثث ما لا يقل عن 65 مهاجرا في منطقة صحراوية غربي ليبيا. وفي الوقت الحالي، لا تُعرف هويات المهاجرين وجنسياتهم ولا ظروف وفاتهم. ومع ذلك، فمن المُحتمَل أن يكونوا قد لقوا حتفهم أثناء عملية الاتِّجار بالبشر.

وقالت المنظَّمة الدولية للهِجرة إن اكتشاف المَقبرة الجماعية يُوضِّح الحاجة إلى بناء استجابة منسَّقة لمكافحة تهريب المهاجرين وإنشاء طرق هجرة آمنة وقانونية. في غضون ذلك، أعلنت الحكومة الليبية أنها بدأت التحقيقات لتحديد هوية الجناة.

ويَمرُّ أحد الطرق الرئيسية عبر ليبيا للمهاجرين القادمين من دول إفريقية أخرى وينوون الوصول إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​لعبورها مع هدف الوصول إلى أوروبا. ولهذا السَّبب، فهي أيضًا منطقة نشاط مُكثَّف للمتاجرين بالبشر، الذين يُنظِّمون ويديرون الرحلات السرِّية للمهاجرين، وهي رحلات تستغرق وقتا طويلا ومحفوفة بالمخاطر (والذين لا علاقة لهم بما يُسمى "المُهرِّبين"، الذين غالبًا ما يكونون هم أنفسهم مهاجرين ). ووِفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، توفي ما لا يقل عن 962 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا في عام 2023، وفقد ما لا يقل عن 1563.