«ماكرون»: “سأطلب من روسيا وقف إطلاق النار خلال الألعاب الاولمبية في باريس” - الإيطالية نيوز

«ماكرون»: “سأطلب من روسيا وقف إطلاق النار خلال الألعاب الاولمبية في باريس”


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 مارس 2024 - قال الرئيس الفرنسي، «إيمانويل ماكرون»، بأنَّه سيطلب من روسيا أن تنظر إلى فكرة وقف إطلاق النار خلال فعاليات الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس. صرّح بذك ماكرون في مقابلة بثها التلفزيون الأوكراني الحكومي، بما انه يوجد في كييف كتأكيد على دعم فرنسا لأوكرانيا في حربها ضد موسكو.

أثناء الحوار، قال الصحفي لـ «ماكرون»: “خلال الأولمبياد، هل يجب على الروس وقف إطلاق النار؟ رد «ماكرون»: “نعم، سأطلبُ منهم ذلك.”.

لم يتأخر التعليق الروسي على تصريحات «ماكرون»، إذ قال المتحدث بإسم وزارة خارجية روسيا الاتحادية، حسب ما نقلته وكالة "تاس": “ بدلًا من ذلك يجب عليه هو التوقّف عن تزويد أوكرانيا بالأسلحة.”

وأوضح «ماكرون»، في الحوار، بأنَّ القواعد تفرض على البلد المستضيف للألعاب التحرك بما يتماشى مع الروح الأولمبية، وهذه ستكون رسالة سلام. كما ننتظر أيضًا قرار اللجنة الأولمبية.”

وأدانت اللجنة الأولمبية الدولية الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا، الذي لا يزال جاريًا منذ الـ24 فبراير 2022، مؤكّدةً على أنَّ الحكومة الروسية خرقت الهدنة الأولمبية، التي تهدف إلى الاستفادة من قوة وتاثير الرياضة للتشجيع على السلام والحوار.

من جانبها، صرحت رئيسة مدينة باريس، «آنْ هيدالغو» (Anne Hidalgo) لوكالة "رويترز" قائلةً إنها تفضّل منع الرياضيين الممثِّلين لروسيا وبيلاروسيا من المشاركة في الألعاب.