أكثر من 14 قتيل في تبادل لإطلاق النار بين حركة طالبان بأفغانستان وباكستان - الإيطالية نيوز

أكثر من 14 قتيل في تبادل لإطلاق النار بين حركة طالبان بأفغانستان وباكستان

 الإيطالية نيوز، الإثنين 18 مارس 2024 - اتَّهمت حكومة طالبان، في أفغانستان، باكستان بقتل 5 نساء و3 أطفال في سلسلة تفجيرات شهدتها البلاد. ولم تُعلِّق باكستان رسميًا بعد على الادعاءات. وقالت وزارة الدِّفاع الأفغانية إنَّها هاجمت قواعد عسكرية باكستانية بالقرب من الحدود بين البلدين ردًّا على ذلك: وقال بعض المسؤولين الباكستانيين إنَّ أربعة أشخاص أُصيبوا، وأنَّ الجيش الباكستاني ردَّ بإطلاق النار.


وبحسب مسؤول باكستاني تحدّث لوكالة "فرانس برس" من دون الكشف عن هويته، فإنَّ رشقات الإثنين جاءت انتقامًا لمقتل سبعة جنود باكستانيين يوم السبت بالقرب من الحدود بين البلدين. وأعلنت جماعة "جيش الفرسان محمد" الإسلامية المسلَّحة مسؤوليتها عن الهجوم، الذي تقول السلطات الباكستانية إنَّها تهاجم البلاد عبر عبور الحدود مع أفغانستان، حيث توجد قواعدها.

ونُفِّذت هجمات السبت في إقليم شمال "وزيرستان" الباكستاني، بينما نُفِّذت هجمات الإثنين في إقليمي "خوست" و"باكتيكا" الأفغانيين. والمناطق الحدودية بين البلدين قليلة السُكَّان ويمكن الوصول إليها، وقد استُخدمت منذ فترة طويلة كملاذ للجماعات المسلحة، بما في ذلك حركة طالبان الباكستانية، وهي جماعة متميِّزة ولكنها متحالفة مع حركة طالبان التي حَكمت أفغانستان منذ عام 2021، وحكمتها بين عامي 1996 و2001. وبحسب السُلُطات الباكستانية، فإنَ "جيش الفرسان محمد"، الذي وُلِد مع نهاية عام 2023، يتكوَّن بشكل رئيسي من أعضاء سابقين في حركة طالبان الباكستانية.