الجيش الإسرائيلي يريد إخلاء رفح عن طريق نقل اللاجئين الفلسطينيين إلى وسط قطاع غزة - الإيطالية نيوز

الجيش الإسرائيلي يريد إخلاء رفح عن طريق نقل اللاجئين الفلسطينيين إلى وسط قطاع غزة

 الإيطالية نيوز، الخميس 14 مارس 2024 - قال دانييل هاغاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن الجيش لديه خطة لإخلاء رفح، آخر مدينة كبيرة في قطاع غزة لم تحتلها إسرائيل بعد، حيث لجأ نحو 1.4 مليون فلسطيني منذ أشهر.

وقال هاغاري إن السلطات الإسرائيلية تسعى إلى نقل المدنيين إلى "جزر إنسانية" جرى إنشاؤها بالتعاون مع دول أخرى في الجزء الأوسط من القطاع (رفح في الجنوب). وفي هذه "الجزر" ينبغي تزويد اللاجئين بالسكن المؤقت والغذاء والماء وغيرها من الخدمات. ولم يكشف هاغاري عن أي تفاصيل أخرى حول الخطة: ليس من الواضح بالضبط أين ينبغي بناء المناطق الإنسانية، ولا بأي توقيت أو أساليب.

وكان الجيش الإسرائيلي قال في الأسابيع الأخيرة إنه وضع خطة لإخلاء رفح من دون تقديم تفاصيل كثيرة. ونبّهت عدة دول، بينها الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل ومورِّدها للأسلحة، مراراً وتكراراً إلى أنَّ إبعاد اللاجئين المدنيين في رفح قبل عملية برية عسكرية محتمَلةيُراد به احتلال المدينة. ويُعتبر احتلالُها حاسمًا بالنسبة لإسرائيل التي قالت إنَّها تُريد تدمير حماس بالكامل.


بدأت الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر، عندما دخل مسلحو حماس إلى إسرائيل من غزة، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 مدني (بيانات غير دقيقة أو تحتاج إلى مراجعة) واختطاف أكثر من 250 أخرين. وبعد عدة أسابيع من القصف، بدأت إسرائيل غزوًا بريًا: بدأ من مدينة غزة، في شمال القطاع، وبالتالي انتقل العديد من الفلسطينيين نحو الجنوب بحثًا عن ملجأ. وقالت وزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس في غزة إن أكثر من 31 ألف فلسطيني لقوا حتفهم منذ بداية الصراع، معظمهم من المدنيين.