بولندا: حكومة «دونالد تاسك» تُصمِّم على استبدال 50 سفيرا اختارتهم الحكومات السابقة - الإيطالية نيوز

بولندا: حكومة «دونالد تاسك» تُصمِّم على استبدال 50 سفيرا اختارتهم الحكومات السابقة

 رئيس الحكومة البولندية الجديدة، «دونالد تاسك»

الإيطالية نيوز، الخميس 14 مارس 2024 - قالت الحكومة البولندية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء «دونالد تاسك» (Donald Tusk)، المدعومة بأغلبية متنوِّعة ولكنَّها مؤيِّدة لأوروبا، إنَّها قرَّرت استبادل 50 سفيراً جرى تعيينهم من قبل حكومات حزب القانون والعدالة السابقة، وهو الحزب اليميني المتطرِّف الذي حكم بولندا في السنوات الأخيرة.


ووصفت وزارة الخارجية البولندية القرارَ بأنَّه "ضروريُُ": في بيان حدَّدت أنَّه يعمل على "تنفيذ أفضل للمهام الصَّعبة" الَّتي تواجهها بولندا فيما يتعلَّق بالسياسة الخارجية.

وقالت وزارة الخارجية البولندية، بقيادة «راديك سيكورسكي» (Radek Sikorski)، إنَّ القرار حظي بموافقة «تاسك»، الذي قال إنَّه لن يكون "انتقاما" من الحكومات السابقة.

وقال رئيس الوزراء إنَّه من المُهمِّ للغاية أن يكون دبلوماسيون قريبون من الحكومة، بالأخص في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا المتاخِمة لجنوب شرق بولندا.

ولم يذكُر بيان الوزارة أسماء السفراء المعنيين ولم يُحدِّد متى يجب استبدالهم؛ إلَّا أنَّ الوزارة أعلنت أنَّ الإجراءات بدأت فعلًا. ومع ذلك، كما لاحظت وكالة "أسوشيتد برس"، قد لا تَحدثُ الموافقة على هذا الإجراء من قبل رئيس الدولة «أندريه دودا» (Andrzej Duda)، وهو جزء من حزب القانون والعدالة ويمكنه استخدام حق النقض ضد هذا القرار وغيره من الإجراءات التي تتَّخذها الحكومة البولندية الجديدة.