الاتحاد الأوروبي يوافق على قروض عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 5 مليارات يورو - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يوافق على قروض عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 5 مليارات يورو


الإيطالية نيوز، الأربعاء 13 مارس 2024 - اتَّفقت دول الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على منح أوكرانيا مساعدات جديدة لدعم إنفاقها العسكري، في الباطن هي قروض ومظهريا مساعدات. وافق ممثلو الدول الأعضاء التي يتألَّف منها مجلس الاتحاد الأوروبي على إضافة خمسة مليارات يورو أخرى إلى "مرفق السلام الأوروبي" (EPF)، وهو صندوق يساعد في تمويل الإنفاق العسكري أو الدفاعي، بحلول نهاية العام. يُضاف مبلغ الـ 5 مليارات يورو هذا إلى 6.1 مليار يورو جرى الالتزام بها في صندوق الطوارئ الأوروبي اعتبارًا من عام 2022.

إنَّ مرفق السلام الأوروبي هو الصندوق الذي من خلاله قامت دول الاتحاد الأوروبي بتزويد أوكرانيا بجزء من المعدات العسكرية الموجودة تحت تصرفها: يعُوِّض البلدان الأعضاء جزئياً عن تكاليف هذه التبرعات، بآلية مشابهة لـ "استرداد النقود". ولكن منذ مايو 2023، فقدت فعاليتها بسبب الاعتراضات على استخدامها من قبل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (Viktor Orbán).  وفي فبراير تغيَّر الوضع بعد أن صوَّت أوربان أيضًا لصالح تقديم مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا ـ غير مرتبطة بشكل صارم بالإنفاق العسكري ـ في المجلس الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر.
في هذا الصدد، أعلنت الولايات المتحدة يوم أمس الثلاثاء أنها عزمت على إرسال أسلحة بقيمة 300 مليون دولار إلى أوكرانيا لتلبية الاحتياجات العاجلة للجيش الأوكراني. وتكون هذه أول شُحنة من الأسلحة منذ ديسمبر 2023، ويكون من الممكن إعادة استخدام الأموال المخصصة بالفعل والتي لم يستخدمها الجيش الأمريكي. وتُستخدَم لتزويد أوكرانيا بذخائر المدفعية والأنظمة المضادة للطائرات والصواريخ.