المزارعون البولنديون يغلقون الحدود مع أوكرانيا - الإيطالية نيوز

المزارعون البولنديون يغلقون الحدود مع أوكرانيا

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 21 فبراير 2024 - في الشهرين الماضيين، نظم المزارعون في فرنسا وألمانيا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى حواجز على الطرق ومظاهرات للاحتجاج على السياسات الزراعية الأوروبية والمطالبة بحماية أكبر لقطاعهم، ولكن منذ بعض الوقت بدأ المزارعون البولنديون أيضًا في الاحتجاج:  هم يعترضون بشكل خاص على واردات القمح والحبوب الأخرى من أوكرانيا، والتي يقولون إنها تضر بسوق بلادهم.


  توجد حاليًا صفوف من الجرارات التي وفقًا لمنظمي الاحتجاج، تغلق نحو 200 تقاطع طرق والعديد من الطرق على الحدود بين بولندا وأوكرانيا، في محاولة لمنع الشاحنات الأوكرانية من دخول البلاد.


بدأت أولى احتجاجات المزارعين في بولندا في الخريف الماضي، لكنها اشتدت في الأسابيع الأخيرة. ويقول المزارعون البولنديون إن استيراد الحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى من أوكرانيا بأسعار رخيصة خلق فائضا في السوق البولندية، ما أدى نتيجة لذلك إلى انخفاض أسعار المنتجات البولندية، وبالتالي تدهور مستويات معيشة المنتجين المحليين. ولذا يطالبون بحظر واردات القمح والحبوب الأوكرانية الأخرى وحظر استيراد المنتجات الأخرى، بما في ذلك الفواكه والبيض واللحوم.


وقال المتحدث باسم حرس الحدود الأوكراني، أندري ديمتشينكو، إن حركة المرور توقفت على ستة طرق سريعة على الأقل على الحدود مع أوكرانيا، بالقرب من مدن ياهودين وأوستيلوه وأوهرينيف ورافا روسكا وشيهيني وكراكوفيتس.


وبحسب السلطات الأوكرانية، فإن ما لا يقل عن 2900 شاحنة كان من المفترض أن تعود إلى البلاد محظورة حاليًا؛ كما سيتم حظر بعض الحافلات والشاحنات التي تحمل أسلحة. 


وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قام بعض المزارعين البولنديين بقلب جزء من حمولة ثلاث شاحنات أوكرانية كانت متجهة نحو ليتوانيا، بالقرب من الحدود مع "ياهودين". وقام آخرون اليوم بقلب الحبوب التي كان يحملها قطار شحن توقف بالقرب من الحدود بين مدينة ميديكا البولندية ومدينة شيهيني الأوكرانية في منطقة لفيف.