لاعبة التنس «هاليب» تقاضي شركة كندية مصنِّعة للمكمِّلات الغدائية بسبب إقصائها من المنافسات - الإيطالية نيوز

لاعبة التنس «هاليب» تقاضي شركة كندية مصنِّعة للمكمِّلات الغدائية بسبب إقصائها من المنافسات

 الإيطالية نيوز، السبت 17 فبراير 2024 - رفعت لاعبة التنس الرومانية «سيمونا هاليب» (Simona Halep)، التي جرى إبعادها من المشاركة في البطولات حتى عام 2026 لانتهاكها البروتوكول الدولي لمكافحة المنشطات مرّتين، دعوى قضائية ضد الشركة الكندية "كوانتوم نيوتريشن" المُصنِّعة للمكمِّلات الغذائية.


ووقَعَ إيقاف «هاليب» (32 عاما) في البداية بعد بطولة أمريكا المفتوحة 2022 بسبب تناول عقار "روكسادوستات" لعلاج فقر الدم المحظور على الرياضيين لأنه "عامل منشطات في الدم". أما الانتهاك الثاني فقد جرى العثور عليه في شهر مايو الماضي، عندما ظهرت مخالفات أخرى في جواز سفرها البيولوجي (النظام المستخدم لتتبع مؤشرات الدم لدى الرياضيين مع مرور الوقت).


ووفقا للشكوى، فإن المُكَمِّلات الغذائية التي استخدمتها «هاليب» خلال بطولة أمريكا المفتوحة كانت تحتوي على عقار "روكسادوستات" من دون إدراجه بشكل صحيح على العبوة.


ويقول محامو لاعبة التنس إنه بسبب غياب المعلومات الكاملة عن العقار تناولت «هاليب» العقار من دون أن تعلم بوجود مؤثرات أخرى. وطلبت «هاليب» تعويضا قدره 10 ملايين دولار، أي نحو 9.2 مليون يورو، عن الأرباح المفقودة بسبب الحظر لمدة 4 سنوات وعن "الألم والمعاناة والإذلال في الماضي والمستقبل".