روسيا: صحيفة نوفايا غازيتاتعلن عن اعتقال رئيس تحريرها بتهمة تشويه سمعة الجيش - الإيطالية نيوز

روسيا: صحيفة نوفايا غازيتاتعلن عن اعتقال رئيس تحريرها بتهمة تشويه سمعة الجيش

 الإيطالية نيوز، الخميس 29 فبراير 2024 - كتبت صحيفة "نوفايا غازيتا"، اليوم الخميس، أن رئيس تحرير فيها سيرجي سوكولوف (Sergey Sokolov) اعتُقل في موسكو من قبل عناصر مركز مكافحة التطرّف (ما يسمى بـ "المركز آي"، وهي هيئة حكومية) بتهمة "تشويه سمعة" الجيش الروسي.


مرة أخرى، بحسب "نوفايا غازيتا"، تتعلق الاتهامات الموجهة إلى سوكولوف بمقال نُشر في الصحيفة. وتقول "نوفايا غازيتا" أيضًا إنه من غير المعروف مكان احتجاز سوكولوف حاليًا، ولم تذكر ما إذا كان قد تم تحديد موعد للمحاكمة المحتملة.


ومن بين الصحف الروسية المستقلة، تعد "نوفايا غازيتا" واحدة من الصحف القليلة التي لا يزال لديها مكتب تحرير في البلاد: بينما اضطرت صحف أخرى إلى نقل مقراتها إلى الخارج.


"المركز آي" هو وحدة خاصة تابعة لوزارة الداخلية الروسية تم إنشاؤها رسميًا لمحاربة التطرف والإرهاب.  وأصبح سوكولوف مديرا لصحيفة "نوفايا غازيتا" في سبتمبر 2023، بعد أن صنفت السلطات الروسية المدير السابق، الحائز على جائزة نوبل للسلام ديمتري موراتوف، على أنه "عميل أجنبي": وهي صيغة تشير، وفقا للقانون الروسي، إلى الأشخاص أو المنظمات الذين، وفقا للحكومة، يتلقون أموالا من الخارج للقيام بأنشطة مناهضة للحكومة.