المفوضية الأوروبية توافق على بيع نصف أسهم شركة القطارات الإيطالية "إيتَلو" لشركة "MSC" - الإيطالية نيوز

المفوضية الأوروبية توافق على بيع نصف أسهم شركة القطارات الإيطالية "إيتَلو" لشركة "MSC"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 28 فبراير 2024 - وافقت المفوضية الأوروبية على صفقة بيع نصف أسهم الشركة الإيطالية للقطارات فائقة السرعة "إيتَلو - نقل الركاب الجديد" (Italo NTV)  للشركة السويسرية للنقل البحري، "شركة البحر الأبيض المتوسط ​​للشحن" (MSC)، التي جرى الإعلان عنها في أكتوبر الماضي.

أما النصف الأخر فيبقى لدى "صندوق الاستثمار الأمريكي الثالث"(الصندوق الثالث لشركاء الاستثمار العالميين) ومساهمين أخرين: هو صندوق استثماري في البنية التحتية تأسس في عام 2006 ويعمل في كل من الأسهم واستثمارات الديون المختارة. يقع مقره في نيويورك وتشمل استثماراتها في الأسهم البنية التحتية في قطاعات الطاقة والنقل والمياه وإدارة النفايات.

  ووفقا للمفوضية، فإن الشراء "لن يثير مشاكل تتعلق بالمنافسة"، نظرا لأن الشركات تنشط في أسواق مختلفة. وبالتالي يكون لشركتي "شركة البحر الأبيض المتوسط ​​للشحن" السويسرية و"صندوق الاستثمار الأمريكي الثالث" الأمريكي سيطرة مشتركة على الشركة الإيطالية "إيتَلو"، جنبًا إلى جنب مع المساهمين الصغار الأخرين.

"إيتَلو"، شركة إيطالية تأسست سنة 2006  من قبل أربعة رجال أعمال إيطاليين بهدف إنشاء مشغل سكك حديدية عالي السرعة مملوك للقطاع الخاص للتنافس مع شركة "ترينيتاليا" (قطارات إيطاليا) الحالية المملوكة للدولة.
 بدأت خدماتها في أوائل عام 2012، وأصبحت أول شركة خاصة تستخدم القطارات عالية السرعة، أي بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة.

جرى إطلاق الشركة باستثمار أولي قدره 967 مليون يورو، أُنفق 625 مليون يورو منها على عربات السكك الحديدية: واجه مساهمو الشركة مخاطر كبيرة في بدء تشغيلهم حيث كانت إيطاليا أول دولة في العالم تفتح سوق السكك الحديدية عالية السرعة أمام المنافسة.