أوزبكستان: إدانة 23 شخصاً بالسجن حتى 20 سنة بتهمة توزيع شراب تسبب في وفاة 68 قاصراً - الإيطالية نيوز

أوزبكستان: إدانة 23 شخصاً بالسجن حتى 20 سنة بتهمة توزيع شراب تسبب في وفاة 68 قاصراً

الإيطالية نيوز، الإثنين 26 فبراير 2024 - أصدرت محكمة في طشقند بأوزبكستان أحكاما بالسجن تتراوح بين عام واحد وعشرين عاما على 23 شخصا متهمين بتوزيع "شرابين" تسببا في وفاة 68 فتاة وفتى في البلاد.


والمدانون هم مديرو الشركة الأوزبكية التي تقوم بتوزيع الشراب ومسؤولون أو مسؤولون سابقون متورطون في استيراد الأدوية إلى أوزبكستان: أُدينوا ببيع أدوية مزيفة أو لا تتوفر على المستوى المطلوب، وإساءة استغلال المنصب، والتهرب الضريبي، والإهمال، والتزوير، والفساد.


في يناير 2023، أصدرت منظمة الصحة العالمية تنبيهًا بشأن اثنين من شراب السعال الذي تنتجه شركة "ماريونْ بْيوتِك" الهندية وتوزعه أيضًا في أوزبكستان شركة "كوراماكس" الطبية. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن العقارين، اللذين يتم تسويقهما باسم "أمبرونول" و"دوك-1 ماكس"، يحتويان على كميات غير مقبولة من "ثنائي إيثيلين" و"إيثيلين جلايكول"، وهما مركبان يمكن أن يسببا، في حالة تناولهما، أنواعًا مختلفة من الأضرار، حتى القاتلة.


ووفقا لمكتب المدعي العام في البلاد، فإن وفاة الأطفال قد تكون ناجمة عن استهلاك هذه المشروبات الملوثة. وقد حدثت حالات مماثلة، شملت شركات أدوية أخرى، في كل من غامبيا وإندونيسيا.