البرازيل تستدعي سفيرها في إسرائيل بعد الإعلان أن "لولا" شخص غير مرغوب فيه" - الإيطالية نيوز

البرازيل تستدعي سفيرها في إسرائيل بعد الإعلان أن "لولا" شخص غير مرغوب فيه"


الإيطالية نيوز، الاثنين 19 فبراير 2024 – قال مصدر في وزارة الخارجية البرازيلية لوكالة "رويترز" للأنباء إن البرازيل استدعت سفيرها لدى إسرائيل، فيديريكو ماير  (Federico Mayer)، اليوم الإثنين.


  حدث ذلك بعد أن أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، «يسرائيل كاتز» (Israel Katz)، أن الرئيس البرازيلي «لويز إيناسيو لولا دا سيلفا» "شخص غير مرغوب فيه" في إسرائيل بسبب تشبيهه الأعمال العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بالمحرقة، أي الإبادة الجماعية لليهود الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية.


عادة ما يُستخدم التعبير اللاتيني "شخص غير مرغوب فيه" (يعني حرفياً "شخص غير مرحب به") في المصطلحات الدبلوماسية للإشارة إلى ممثلي الدولة التي لا يكون وجودهم مقبولاً في بلدهم. عادة، بعد إعلان أن السفير "شخص غير مرغوب فيه" في البلد الذي يشغل فيه منصبًا دبلوماسيًا، يتم استدعاؤه إلى وطنه، وذلك أيضًا لأن وضع "شخص غير مرغوب فيه" يحرمه من الحصانة الدبلوماسية، من بين أمور أخرى.


وعلق «لولا» على الحرب في غزة من "أديس أبابا" عاصمة إثيوبيا خلال اجتماع للاتحاد الأفريقي يوم الأحد. وقال للصحافيين: ما يحدث في غزة ليس حرباً، بل إبادة جماعية. إنها ليست حرب جنود ضد جنود، بل حرب بين جيش مدرب تدريبا جيدا والنساء والأطفال.


  كما قارن الرئيس البرازيلي بشكل مباشر الوضع في غزة بالمحرقة:  “ما يحدث للشعب الفلسطيني ليس له مثيل في التاريخ. بل وقعت واحدة من هذه الفظائع: في الواقع، عندما قرر «هتلر» إبادة اليهود.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، «يسرائيل كاتز» لسفير البرازيل، «فيديريكو ماير» في الأراضي الفلسطينية المحتلة  إن «لولا» "شخص غير مرغوب فيه" في إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته.


وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قد استدعى «ماير» للحديث معه في "ياد فاشيم"، متحف ونصب ذكرى المحرقة في القدس،   عما قاله «لولا».