البرلمان الألباني يوافق على الاتفاقية الخاصة بالمهاجرين مع إيطاليا - الإيطالية نيوز

البرلمان الألباني يوافق على الاتفاقية الخاصة بالمهاجرين مع إيطاليا


 الإيطالية نيوز، الخميس 22 فبراير 2024 - 
وافق برلمان ألبانيا يوم الخميس على اتفاقية تعاون مع إيطاليا لفتح مركزين إيطاليين لاحتجاز المهاجرين في البلاد.


وجرى الاتفاق على الخطة في نوفمبر الماضي من قبل رئيس الوزراء الألباني «إدي راما» (Edi Rama) مع رئيسة الوزراء الإيطالية «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni):


  ومنذ ذلك الحين، تلقت العديد من الاحتجاجات من المعارضة في كل من إيطاليا وألبانيا، فضلاً عن انتقادات من مختلف المجموعات التي تتعامل مع حقوق الإنسان وحقوق المهاجرين.


جرت الموافقة على الاتفاقية بأغلبية 77 صوتًا من أصل 140 مقعدًا في البرلمان الألباني المكون من غرفة واحدة: وكانت الأغلبية البسيطة كافية للموافقة عليها. وبموجب الاتفاقية، تتحمل إيطاليا جميع التكاليف المتعلقة ببناء المراكز ونقل المهاجرين وإقامتهم فيها، كما تدفع أي نفقات طبية.


وينبغي أن تكون السلطات الإيطالية مسؤولة عن داخل المرافق، بينما تتولى السلطات الألبانية المسؤولية عن الأمن خارج المراكز وأثناء نقل المهاجرين الذين ترافقهم السلطات الإيطالية إلى تلك المراكز.


وينبغي أن تكون المراكز قادرة على استيعاب ما يصل إلى 3 آلاف مهاجر لكل منها. ومن بين هؤلاء، وفقًا للاتفاقيات، لا يمكن أن يكون هناك قاصرون ونساء حوامل وغيرهم من الأشخاص الذين يعتبرون معرضين للخطر، والذين يجب بدلاً من ذلك إحضارهم إلى إيطاليا من خلال إجراء "النزول الانتقائي"، والذي حدثَ بالفعل التشكيك في شرعيته القانونية في الماضي، ما تسبب في العديد من المشاكل لإيطاليا.