الولايات المتحدة: تحديد موعد الجلسة الأولى لإحدى المحاكمات الجنائية ضد ترامب - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: تحديد موعد الجلسة الأولى لإحدى المحاكمات الجنائية ضد ترامب


الإيطالية نيوز، الخميس 15 فبراير 2024 - حدد قاض في نيويورك، الخميس، الجلسة الأولى في إحدى المحاكمات الجنائية التي تخص الرئيس الأميركي السابق «دونالد ترامب» (Donald Trump)، يوم 25 مارس المقبل، رافضاً طلبه بإلغائها.


وكان «دونالد ترامب» طلب تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات، بحجة أنها تتعارض مع حملته. «ترامب» هو المرشح المفضل الواضح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري: يكاد يكون من المؤكد أنه يفوز بها، ويواجه الرئيس الحالي «جو بايدن» (Joe Biden)، من الحزب الديمقراطي، في انتخابات نوفمبر. 


في الواقع، شارك «ترامب» حتى الآن في العديد من جلسات الاستماع التي لم يكن حضوره المباشر فيها مطلوبا، وغالبا ما يحاول تحويلها إلى تجمعات انتخابية.


وتتعلق المحاكمة المعنية بدفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية «ستورمي دانيلز» (Stormy Daniels)، والتي زُعم أن «ترامب» دفعها عام 2016 عن طريق محاميه السابق مايكل كوهين لإقناعها بعدم الكشف عن علاقة جنسية كانت أقامتها معه قبل نحو عشر سنوات.


يقول ممثلو الادعاء في "مانهاتن" إن الدفعة لم يتم حسابها بشكل صحيح بموجب القواعد الصارمة التي تحكم إنفاق المرشحين السياسيين (تم الدفع في نهاية الحملة الرئاسية لعام 2016).


ويواجه «ترامب» أيضًا ثلاث محاكمات جنائية أخرى (اثنتان اتُهم فيهما بمحاولة تخريب نتيجة انتخابات 2020، وواحدة بتهمة الاحتفاظ بوثائق سرية بشكل غير قانوني) ومحاكمة مدنية واحدة (اتُهم فيها بالاحتيال). ومن بين الأربعة، يعتبر الموعد الذي يبدأ في 25 مارس هو الأقل إشكالية: حيث يخاطر «ترامب» بالسجن لمدة تصل إلى 4 سنوات، لكن ليس من المؤكد أن يُحكم عليه بالسجن.


أخيرًا، يواجه «ترامب» قضية فيدرالية تتعلق بمحاولة تخريب نتيجة الانتخابات، والتي تتعلق أيضًا بالاعتداء على الكونغرس في 6 يناير 2021، تهدد باستبعاد ترشحه في الانتخابات.