"وُلْ استريت جورنال": إسرائيل اقترحت على مصر خطة لإجلاء المدنيين من رفح بقطاع غزة - الإيطالية نيوز

"وُلْ استريت جورنال": إسرائيل اقترحت على مصر خطة لإجلاء المدنيين من رفح بقطاع غزة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 13 فبراير 2024 - كتبت صحيفة "وُلْ استريت جورنال"، وهي إحدى الصحف الأمريكية الكبرى، يوم الثلاثاء أن الحكومة الإسرائيلية اقترحت خطة على الحكومة المصرية لإجلاء المدنيين من رفح، آخر مدينة كبيرة في قطاع غزة لم تتعرض بعد لهجوم بري من قبل إسرائيل.


ويستند المقال إلى ما قاله بعض المسؤولين المصريين للصحيفة، لكن رسميا لم يتم تأكيد الاقتراح أو التعليق عليه من قبل أي من الطرفين.


  وقال رئيس أركان القوات الإسرائيلية «هرتزي هاليفي» (Herzi Halevi) مساء الثلاثاء "يُسمح للمدنيين بإخلاء" رفح، لكن كيف ومتى يحدث ذلك؟ يحدث تحديده "عندما يحين الوقت".


ولجأ 1.4 مليون فلسطيني (أكثر من نصف سكان القطاع) إلى رفح، بعد أن اضطروا إلى هجر منازلهم بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر بين إسرائيل وحماس. ودعت عدة دول، بينها الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، إلى أن يأخذ أي هجوم على رفح في الاعتبار الوجود الكبير للمدنيين في المنطقة وأن يتضمن إجراءات لحمايتهم.


وتنص الخطة التي اقترحتها إسرائيل على مصر على إجلاء المدنيين في نحو 15 مخيما يضم كل منها 25 ألف خيمة في الجزء الجنوبي الغربي من قطاع غزة على طول الساحل. ويتم تمويل الخيام والمستشفيات الميدانية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها العرب، وتديرها مصر.


وأكدت الحكومة المصرية مراراً وتكراراً أنها غير مستعدة لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين على أراضيها. ومؤخراً، نقلت مصر 40 دبابة وعسكرياً بالقرب من الحدود، وأكدت من خلال القنوات الدبلوماسية أنها تحمل إسرائيل مسؤولية أي أزمة إنسانية على أراضيها.



أدارت مصر قطاع غزة من عام 1948 إلى عام 1967.