روسيا تضع رئيسة وزراء إستونيا على قائمة المطلوبين دوليًا - الإيطالية نيوز

روسيا تضع رئيسة وزراء إستونيا على قائمة المطلوبين دوليًا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 13 فبراير 2024 - وضعت روسيا، الثلاثاء، 
«كاجا كالَّاس» (Kaja Kallas)، رئيسة وزراء إستونيا، على قائمة المطلوبين دوليا: هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها تطبيق مثل هذا الحكم على رئيس حكومة. أعلنت ذلك المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، التي كشفت أيضاً عن الاتهام الموجه إلى «كالَّاس»، وهو تدمير المعالم الأثرية المخصَّصة لذكرى الجنود السوفييت.

وقال «دميتري «بيسكوف»، المتحدث باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إن «كالَّاس» "نفذت أعمالا عدائية ضد بلادنا وذاكرتنا التاريخية".

منذ فبراير 2022، عندما بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا، أمرت «كالَّاس» بإزالة مئات المعالم الأثرية التي كانت موجودة منذ العصر السوفييتي: إنها قضية محل نقاش ساخن في إستونيا، التي كانت جمهورية سوفياتية من عام 1944 إلى عام 1991، وحيث لا يزال ربع السكان تقريبًا من العرق الروسي.

وعلَّقت «كالَّاس» على قرار الحكومة الروسية بسلسلة رسائل على موقع إكس (تويتر): “يعتقد الكرملين أن هذه الخطوة تسكتني وأخرين، لكن هذا لا رجوع عنه إلى الوراء.” وكتبت: “سأواصل دعم أوكرانيا بقوة.”
وتضم القائمة أيضًا إلى جانب «كالَّاس» وزير الدولة الإستوني «تيمار بيتركوب» (Taimar Peterkop) ووزير الثقافة الليتواني «سيموناس كايري» (Simonas Kairy).