فرنسا: «ماكرون» يعفي «أميلي أوديا كاستيره» من إدارة وزارة التعليم - الإيطالية نيوز

فرنسا: «ماكرون» يعفي «أميلي أوديا كاستيره» من إدارة وزارة التعليم

الإيطالية نيوز، السبت 10 فبراير 2024 - جرى، مساء الخميس، تعيين «نيكول بيلّوبيه» (Nicole Belloubet) وزيرة للتعليم والشباب  في فرنسا. لقد حلت محل «أميلي أوديا كاستيره» (Amélie Oudéa-Castéra) المثيرة للجدل، والتي كُلِّفت بهذا الدور في يناير.


  عادت  «أوديا كاستيره» لتكون وزيرة الرياضة والألعاب الأولمبية والبارالمبية فقط، وهو المنصب الذي كانت تشغله منذ مايو 2022.


  وكانت «بيلّوبيه» وزيرة للعدل من 2017 إلى 2020، خلال الولاية الأولى للرئيس «إيمانويل ماكرون» (من الوسط)، وكانت حتى عام 2013 عضوا في الحزب الاشتراكي الفرنسي.


جرى تعيين «أوديا كاستيره» وزيرة للتعليم في 11 يناير، في أعقاب التعديل الحكومي الذي أدى إلى تعيين رئيس الوزراء الجديد «غابرييل أتال» (Gabriel Attal)، ذو الأصول الجزائرية.


وسرعان ما تعرضت «أوديا كاستيره» لانتقادات، خاصة من قبل المعلمين، لأنها قالت إنها نقلت أطفالها من مدرسة حكومية إلى مدرسة خاصة. وأوضحت أنه فعلت ذلك بسبب الغياب المتكرر للمعلمين. لكن بعض الصحف الفرنسية كانت قد أوضحت أنه لا توجد مشكلة الساعات الفارغة في المدرسة بسبب غياب المعلمين. وكانت الخلافات الأخرى تتعلق بالمدرسة الخاصة التي نقل إليها أطفالها، "معهد ستانيسلاس"، الكاثوليكية والمحافظ والتقليدية. 


قبل كل شيء، انتهى الأمر بالمعهد في السنوات الأخيرة إلى مركز بعض التحقيقات الصحفية ومن ثم تحقيق وزاري لاحق في حالات التمييز الجنسي وكراهية المثلية الجنسية والإساءة.