«زيلينسكي» يعفي «فاليري زالوزني» من مهمة قيادة الجيش الأوكراني - الإيطالية نيوز

«زيلينسكي» يعفي «فاليري زالوزني» من مهمة قيادة الجيش الأوكراني

الإيطالية نيوز، الخميس 8 فبراير 2024 - أقال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» (Volodymyr Zelensky)، اليوم الخميس، الجنرال «فاليري زالوزني» (Valery Zaluzhny)، القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، من منصبه: راج هناك حديث عن التوترات بين الاثنين لعدة أشهر، حيث أصبح صراعهما علنيًا في أوائل فبراير.


وعيّن «زيلينسكي» مكانه العقيد «أولكسندر سيرسكي» (Oleksandr Syrskyi)، الذي كان حتى الآن يقود القوات البرية والهجوم المضاد في سبتمبر 2022 في منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا.


وقد تم ذكر احتمال إقالة «زالوزني» من منصبه في عدة مناسبات في الأيام السابقة، وأعلن «زيلينسكي» ذلك اليوم الخميس.


  وقال «زيلينسكي» على موقع "إكس" (تويتر) إنه التقى «زالوزني» وناقش معه «تجديد قيادة القوات المسلحة الأوكرانية».

وبعد ذلك بوقت قصير، قال في إعلان أكثر وضوحًا على قناته على "تيلغرام"، إنه استبدله بـ «سيرسكي» وأن «زالوزني» سيظل "جزءًا من فريق الدولة الأوكرانية"، وليس من الواضح بأي شكل.


وقال «زيلينسكي» إنه أجرى "مناقشة صريحة" مع «فاليري زالوزني» وأن الجيش الأوكراني يحتاج إلى "تغييرات عاجلة"، وهو شرط ضروري بالنسبة لأوكرانيا لتحقيق نجاحات عسكرية في عام 2024.


وعلى الصعيد الميداني، ظل الوضع في حالة جمود كبير منذ بعض الوقت، من دون تحقيق تقدم كبير للجيشين الأوكراني والروسي.  في هذه الأثناء، كثفت روسيا هجماتها ضد أوكرانيا، من خلال قصف طويل وواسع النطاق ضرب العاصمة كييف أيضًا.


وقال «زيلينسكي» إنه أجرى "عشرات المقابلات مع قادة من مختلف المستويات".


وذكر الجنرالات «أندريه هناتوف»، و«ميخايلو دراباتي»، و«إهور سكايبيوك»، والعقيد «بافلو باليسا»، و«فاديم سوخاريفسكي» باعتبارهم قيد النظر لشغل مناصب جديدة داخل الجيش الأوكراني. ومع ذلك، ليس من الواضح بعد ما هي التغييرات التي تطرأ على القيادة العسكرية الأوكرانية بالضبط، ومن المفترض أن تتوفر معلومات جديدة في الأيام المقبلة.


وقد تدهورت العلاقة بين «زيلينسكي» و«زالوزني» مع مرور الوقت، وتم تفسير اشتباكاتهما على أنها أحد أعراض التدهور الأوسع للطبقة الحاكمة الأوكرانية، بعد عامين من بدء الغزو الروسي ودون آفاق معينة لتطورات الحرب.  و«زالوزني»، الشخصية الوحيدة في البلاد التي يمكنها منافسة شعبية «زيلينسكي»، تم تعيينه قائدا للجيش في عام 2021 وحصل على احترام هائل بين الأوكرانيين، وهو ما لا يزال يتمتع به إلى حد كبير حتى اليوم. وفي نوفمبر، في مقابلة مع مجلة "إيكونوميست"، قال «زالوزني» إن الحرب مع الروس وصلت إلى "طريق مسدود"، وهو ما يتناقض مع التفاؤل العام لـِ«زيلينسكي»، الذي انتقد موظفوه علناً اختيار «زالوزني» للكلمات.