أوكرانيا تزعم إغراق سفينة روسية في البحر الأسود باستخدام طائرات من دون طيّار (فيديو) - الإيطالية نيوز

أوكرانيا تزعم إغراق سفينة روسية في البحر الأسود باستخدام طائرات من دون طيّار (فيديو)

الإيطالية نيوز، الخميس 1 فبراير 2024 - أعلن الجيش الأوكراني، الخميس، أنه أغرق سفينة عسكرية روسية في البحر الأسود الليلة الماضية، في عملية نفذتها طائرات بحرية مسيرة.


ونشرت مصادر عسكرية أوكرانية مقطع فيديو: يمكن رؤية طائرات من دون طيار تابعة للبحرية الأوكرانية تضرب بدن السفينة، ويحدث انفجار كبير وغرق السفينة.


والسفينة الروسية التي تعرضت للهجوم هي الطرّاد الصاروخي "إيفانوفيتس" الصغير الذي يستخدم لتنفيذ الهجمات وتُقدَّر قيمته بنحو 60-70 مليون يورو.

في المقابل، لم تؤكّد روسيا أو تعلّق على الهجوم الذي قال الجيش الأوكراني إن الوحدة الخاصة “المجموعة 13” نفَّذته. وعلى الرغم من افتقارها إلى قوة بحرية حقيقية، نجحت أوكرانيا في الأشهر الأخيرة في تنفيذ سلسلة من الهجمات بطائرات بحرية من دون طيّار، وقوارب صغيرة يتم التحكم فيها عن بعد ومحملة بالمتفجرات، وأحياناً تكون مغمورةً بالمياه جزئياً وبالتالي يصعب اكتشافها.


وفي عدّة مناسبات، تمكنت الطائرات من دون طيّار الأوكرانية من اختراق ميناء "سيفاستوبول"، في شبه جزيرة القرم، شبه الجزيرة التي ضمّتها روسيا من خلال استفتاء شعبي في عام 2014 والتي أصبحت اليوم قاعدتها الرئيسية في البحر الأسود. 


وفي هذه الهجمات، تمكّنت أوكرانيا من إلحاق الضرر بالسفن العاملة في أعالي البحار عدة مرات. ووفقًا للأوكرانيين، خلال ما يقرب من عامين من القتال، تم إغراق أو تضرر نحو %20 من الأسطول الروسي في البحر الأسود.