رئيس دولة بلغاريا أن تنتهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا دبلوماسيًا - الإيطالية نيوز

رئيس دولة بلغاريا أن تنتهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا دبلوماسيًا


الإيطالية نيوز، السبت 20 يناير 2024 - أعرب رئيس الدولة البلغارية «رومين راديف» (Rumen Radev) عن مخاوفه المتزايدة بشأن المخاطر التي تهدد الأمن والاستقرار الإقليميين الناجمة عن الحرب المستمرة التي يشنها الاتحاد الروسي ضد أوكرانيا، والتي تؤثر آثارها غير المباشرة على النظم الاقتصادية والاجتماعية للدول الأوروبية. 


ووفقا لما قالته رئاسة الدولة البلغارية في بيان، أعرب الرئيس «راديف» عن أمله في التوصل إلى طريقة في أقرب وقت ممكن من خلال الدبلوماسية لإنهاء الحرب بطريقة تضمن احترام مبادئ القانون الدولي.


 واتفق الجانبان على أن تعزيز وتوسيع الاتصال الإقليمي في مجال النقل والطاقة هو أمر أساسي لمعالجة سلاسل توريد السلع وموارد الطاقة المعطلة.


قال ذلك رئيس دولة بلغاريا خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الإستوني «مارغوس تساهكنا» (Margus Tsahkna)، الذي ناقش معه، من بين أمور أخرى، أيضا فرص تعميق الشراكة الثنائية وضمان الأمن والاستقرار في أوروبا.


وشدد الجانبان على العلاقات التقليدية الجيدة بين بلغاريا وإستونيا، بما في ذلك الشراكة داخل المنظمات والمبادرات الدولية. وتم التأكيد على الاهتمام المتبادل بمواصلة تعميق التعاون الثنائي في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والرقمنة وربط النقل والطاقة والتبادل التعليمي.