الولايات المتحدة توقف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا) - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة توقف مساعداتها لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا)


 الإيطالية نيوز، السبت 27 يناير 2024 - علّقت الولايات المتحدة تقديم المساعدات الاقتصادية لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا).


ويأتي هذا القرار بعد اتهامات إسرائيلية لبعض موظفي الوكالة بالتورط في الهجوم العنيف الذي نفذته بالتورّط في الهجوم العنيف الذي نفّذته كتائب المقاومة التابعة لحركة حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، والذي أدى إلى بدء الحرب في قطاع غزة.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» (Antonio Guterres) إن الوكالة تبدأ تحقيقا داخليا في أقرب وقت ممكن للتحقق من هذه المزاعم، وتم فصل الموظفين المتورطين.


ووصف «فيليب لازاريني» (Philippe Lazzarini)، مدير وكالة "الأونروا"، الاتهامات التي وجّهتها إسرائيل بأنها "صادمة"، مذكّرًا بأن الوكالة تقدّم المساعدة "لأكثر من مليوني شخص" في قطاع غزة. وخلال الحرب بين إسرائيل وحماس، قُتل نحو 150 موظفاً في الوكالة، العديد منهم من الفلسطينيين.


تقدّم "الأونروا" المساعدة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة والأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية. وقد تعرضت هذه الوكالة في كثير من الأحيان لانتقادات من قبل كل من إسرائيل وبعض السياسيين الأمريكيين المحافظين، الذين يرون أن الأنشطة الإنسانية التي تقوم بها الوكالة يتم استغلالها أو السيطرة عليها من قبل حركة حماس الفلسطينية، التي تحكم قطاع غزة منذ عام 2007.


وحتى الآن، كانت الولايات المتحدة من بين الممولين الرئيسيين للأونروا، وقد قدّمت في عام 2023 مساعدات بنحو 296 مليون دولار (272 مليون يورو).