الناتو يتأهب مع 90.000 جندي لإطلاق أكبر مناورة عسكرية "محاكاة صد هجوم" روسي مزعوم - الإيطالية نيوز

الناتو يتأهب مع 90.000 جندي لإطلاق أكبر مناورة عسكرية "محاكاة صد هجوم" روسي مزعوم

الإيطالية نيوز، الأحد 21 يناير 2024 - بعد مرور ما يقرب من عامين على بدء روسيا غزوها واسع النطاق لأوكرانيا، تتناقل وسائل إعلام غربية خبر عزم  حلف شمال الأطلسي تنفيذ أكبر مناورة عسكرية مشتركة له منذ الحرب الباردة. ولأول مرة منذ 30 عاماً، تقوم جميع دول حلف شمال الأطلسي العسكري البالغ عددها 31 دولة بتنسيق قواتها للرد على "هجوم محاكاة" قادم من الشرق مستهدفًا أوروبا، لاختبار قدرتها وسرعة رد الفعل.


 من المقرر إجراء المناورة العسكرية الأكبر  في تاريخ حلف شمال الأطلسي بمشاركة 90 ألف جندي وتستمر حتى مايو.


  وقال القائد العام لحلف شمال الأطلسي الجنرال «كريستوفر كافولي» (Christopher Cavoli) في المؤتمر الصحفي الذي أطلق العملية: يُظهر الحلف قدرته على تعزيز المنطقة الأوروبية الأطلسية من خلال نقل القوات عبر المحيط الأطلسي من أمريكا الشمالية. كما يحدث التعزيز خلال سيناريو الصراع الناشئ، ومحاكاة ضد خصم في مستوانا تقريبًا.


وعلى عكس ما تردد في سبتمبر 2023، عندما تم الإعلان عن مناورة "المدافع الصامد" لأول مرة، فإن في هذه النسخة يجري توظيف 90 ألف جندي مشارك وليس 40 ألفًا فقط: هذا الرقم أقل فقط من عدد الجنود الذين شاركوا في تدريبات "ريفورجر" التي وقعت في عام 1988، والذي جرى خلاله نشر 125 ألف جندي.


في هذه النسخة لسنة 2024، تشارك أيضًا أكثر من 50 سفينة، من حاملات طائرات إلى مدمرات وغواصات وأكثر من 80 طائرة مقاتلة ومروحيات وطائرات من دون طيار، وما لا يقل عن 1100 ناقلة جنود مدرعة، بما في ذلك الدبابات ومركبات المشاة القتالية.


حسب ما هو معلوم حتى الآن، تستمر التداريب المحاكاة حتى مايو 2024 وتتضمن حركة ضخمة للقوات والمركبات من أحد جانبي المحيط الأطلسي إلى الجانب الآخر. ويحدث تنسيق كل شيء من قبل القيادة العملياتية لقوة الرد التابعة للحلفاء المتمركزة في إيطاليا، والتي اختيرت كقاعدة رئيسية في الخريف الماضي، بالتزامن مع تعيين الأدميرال «جوفاني كافو دراغوني» (Giovanni Cavo Dragone) رئيسًا للجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي.


ولأول مرة، تشارك فنلندا أيضًا في عمليات حلف شمال الأطلسي، أحدث إضافة إلى الحلف، والسويد، التي، على الرغم من أنها لا تزال تنتظر الحصول على الضوء الأخضر لعضويتها من تركيا، يتم تضمينها في التدريبات، ليصل العدد الإجمالي للدول المشاركة 32.


خلال التدريبات، يحدث التركيز بشكل خاص النشر السريع للقوات على الحدود الشرقية لبولندا وفي دول البلطيق المتاخمة لروسيا وبيلاروسيا. علاوة على ذلك، يوجد بين المواقع المهمة الأخرى تكون ألمانيا والنرويج ورومانيا.


في هذا الصدد، صرح مستشار وزير الدفاع الروسي «أندريه إيلنيتسكي» (Andrej Il’nickij) لوسائل إعلام محلية، بوجود أكثر من 400 قمر صناعي تابع لحلف شمال الأطلسي تعمل ضد روسيا خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.


هكذا، سنة بعد سنة، يعمل حلف شمال الأطلسي على زيادة تواجده بشكل منهجي بالقرب من الحدود الروسية، ويتزايد عدوانه ضد روسيا جنبًا إلى جنب مع الاتهامات البعيدة المنال عن الأعمال العدوانية المزعومة لروسيا ضد جيرانها.