اليابان تستقبل السنة الجديدة بزلزال بقوة 7,5 وتسونامي مدمِّر - الإيطالية نيوز

اليابان تستقبل السنة الجديدة بزلزال بقوة 7,5 وتسونامي مدمِّر

 الإيطالية نيوز، الإثنين 1 يناير 2024 - ضرب زلزال قوي بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر، غرب اليابان بعد ظهر الاثنين، مما أدى إلى تحذيرات من حدوث موجات مد تسونامي في اليابان، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية.


ووقع الزلزال، على عمق 10 كيلومترات، في الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي، وعلى بعد نحو 36 كيلومترا شمال شرق "أناميزو" في محافظة "إشيكاوا"، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.


ويتعلق التحذير من تسونامي في المقام الأول بمقاطعة "إشيكاوا"، التي تقع في وسط البلاد على الساحل الغربي، وأهم مدنها هي "كانازاوا". كما تشارك مقاطعتا "نيغاتا" و"توياما".

وكتبت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK" أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية توقعت حدوث أمواج يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار في شبه جزيرة "نوتو" على وجه الخصوص، وحثت جميع الأشخاص في المنطقة على اللجوء فورًا إلى مكان مرتفع.
قبل وبعد أقوى زلزال، الذي بلغت قوته 7.5 درجة، وقع زلزال أخر بقوة أقل ولكن عالية، تتراوح قوته بين 4 و6. وتقع جميعها تقريبًا في شبه جزيرة "نوتو". وفي المناطق المتضررة، انهارت العديد من المباني أو تضررت بسبب الهزات الأرضية. كما جرى نقل العديد من الأشخاص إلى المستشفى مصابين بجروح وكسور في العظام، بينما لا توجد تقارير عن وفيات في الوقت الحالي.