روسيا وأوكرانيا تتبادلان مئات أسرى الحرب - الإيطالية نيوز

روسيا وأوكرانيا تتبادلان مئات أسرى الحرب

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 31 يناير 2024 - أعلنت روسيا وأوكرانيا الأربعاء أنهما تبادلتا عدة مئات من أسرى الحرب: قالت وزارة الدفاع الروسية إن 195 سجينًا روسيًا عادوا إلى البلاد من أوكرانيا، بينما قال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» إن 207 سجناء أوكرانيين وأفراد من القوات المسلحة والشرطة عادوا إلى الوطن.


إنها واحدة من أكبر عمليات تبادل الأسرى منذ فبراير 2022 (أكبرها كان في 3 يناير وشملت ما يقرب من 500 شخص من الجانبين). كما أنها الأولى منذ تحطم طائرة عسكرية روسية في ظروف لا تزال غير واضحة في منطقة "بيلغورود" الروسية، بالقرب من الحدود الشمالية الشرقية لأوكرانيا: تدعي روسيا أنها كانت تحمل 74 سجينًا أوكرانيًا كان من المقرر تبادلهم، بينما تدعي أوكرانيا أنها كانت تحمل أسلحة.


ليست هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها روسيا وأوكرانيا على تبادل الأشخاص المحتجزين في بلديهما كأسرى حرب: فمنذ بداية الغزو الروسي، قبل عامين تقريبًا، كانت هناك العشرات من عمليات التبادل، والتي بفضلها تم تحرير الآلاف من الناس.

وقال مكتب أسرى الحرب الأوكراني إن روسيا تحتجز نحو 8000 أوكراني، مدنيين وعسكريين، وأن عشرات الآلاف الأخرين في عداد المفقودين.