المفوضية الأوروبية تفتح تحقيقًا بشأن تلاعبات مزعومة في صفقة بيع الخطوط الجوية الإيطالية إلى "لوفتهانزا" - الإيطالية نيوز

المفوضية الأوروبية تفتح تحقيقًا بشأن تلاعبات مزعومة في صفقة بيع الخطوط الجوية الإيطالية إلى "لوفتهانزا"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 23 يناير 2024 - أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أنها فتحت تحقيقا رسميا في بيع وزارة الاقتصاد الإيطالية لشركة "إيتا إيروايز" لشركة "لوفتهانزا" الألمانية. كان انطلاق التحقيق متوقعًا للغاية لأنه من أجل إتمام الصفقة، التي جرى التوصل إلى اتفاق بشأنها في مايو 2023، كان ضروريا أن تنظر المفوضية الأوروبية ذلك، نظرَا لأنها الهيئة المُخوَّل لها مراقبة الامتثال لقواعد المنافسة الدولية ووفي المساعدات المُقدَّمة من الدولة.


وقد أعربت المفوضية بالفعل عن شكوكها بشأن احتمال خفض المنافسة على الخطوط الجوية من وإلى إيطاليا، مع احتمال زيادة أسعار التذاكر على المدى الطويل.


ومن المتوقع أن تظهر نتيجة التحقيق بحلول السادس من يونيو، لذا قد تصل بعد مرور أكثر من عام على إبرام الاتفاقية بين الحكومة الإيطالية و"لوفتهانزا".


وكانت رئيسة الوزراء «جورجيا ميلوني» قد اشتكت بالفعل من تأخيرات اللجنة، التي لدى حكومتها خطة طموحة للخصخصة وبيع أسهم الدولة في بعض الشركات المدرجة على جدول أعمالها: وتتوقع أن تدر ما يقرب من عشرين مليار يورو في ثلاث سنوات.


وبغض النظر عن خطة الحكومة، فإن بيع شركة الخطوط الإيطالية للطيران المدني كان لا يزال متوقعًا للغاية: فقد كانت الشركة في أزمة لبعض الوقت، وقد استمرت المفاوضات لبيع جزء من شركة "أليطاليا" السابقة أو كلها لعدة أشهر وشارك فيها شركاء تجاريون مختلفون.


وتنص الاتفاقية على قيام "لوفتهانزا"، أكبر شركة طيران في ألمانيا ومن بين أكبر شركات الطيران في العالم، بشراء 41 بالمائة من شركة الخطوط الجوية الإيطالية (التي تسيطر عليها حاليًا وزارة الاقتصاد بنسبة 100 بالمائة) من خلال زيادة رأس المال بمقدار 325 مليون يورو، مع خيار الاستحواذ على جميع الأسهم المتبقية في وقت لاحق.