رئيس جنوب إفريقيا: “لم أشعر قط بالفخر الذي شعرت به اليوم بمثول إسرائيل في لاهاي” - الإيطالية نيوز

رئيس جنوب إفريقيا: “لم أشعر قط بالفخر الذي شعرت به اليوم بمثول إسرائيل في لاهاي”


 
الإيطالية نيوز، السبت 13 يناير 2024 - علق رئيس جنوب أفريقيا، «سيريل رامافوزا» (Cyril Ramaphosa)، على قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها بلاده ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، قائلا: لم أشعر قط بالفخر الذي شعرت به اليوم عندما كان فريقنا القانوني يترافع في قضيتنا في لاهاي.

وفي كلمته أمام رابطة المرأة التابعة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، قال «رامافوزا» إن هدف بلاده من رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية هو وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأضاف «رامافوزا»عندما كان محامونا يدافعون عن قضيتنا في لاهاي، وعندما رأيت «رونالد لامولا»، ابن هذه الأرض، يعرض قضيتنا في المحكمة، لم أشعر قط بالفخر الذي أشعر به اليوم.

وعن ما قد تتعرض له بلاده بسبب القضية، أوضح الرئيس «رامافوزا»: “البعض يقول إن الخطوة التي نتخذها محفوفة بالمخاطر. نحن دولة صغيرة، ولدينا اقتصاد صغير. يمكنهم مهاجمتنا، لكننا نتمسك بمبادئنا. وكما علمنا أبو ديمقراطيتنا، فإننا لن نكون أحرارًا حقًا حتى يتحرر الشعب الفلسطيني”.

واستمعت محكمة العدل الدولية إلى حجج جنوب أفريقيا يوم الخميس ورد إسرائيل يوم الجمعة.

وفي 29 ديسمبر، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية مؤلفة من 84 صفحة، قدمت فيها أدلة على انتهاك إسرائيل – القوة المحتلة – لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة وتورطها في ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

لليوم المئة يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بدعم أميركي وأوروبي، حيث تقصف طائراته المستشفيات والمباني والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين، وتدمرها فوق رؤوس سكانها.

كما منع الاحتلال دخول المياه والغذاء والدواء والوقود، ما أدى إلى استشهاد 23469 شهيداً وجرح 60005 غالبيتهم من النساء والأطفال. كما تسببت في دمار هائل للبنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب وزارة الصحة في غزة ومنظمات وهيئات دولية.