ألمانيا تستأنف بيع الأسلحة للسعودية بعد حٍظْرٍ منذ عام 2018 - الإيطالية نيوز

ألمانيا تستأنف بيع الأسلحة للسعودية بعد حٍظْرٍ منذ عام 2018

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 10 يناير 2024 - سمحت ألمانيا ببيع 150 صاروخًا إلى المملكة العربية السعودية، وبذلك رفعت حظر تصدير الأسلحة المفروض في عام 2018 بعد جريمة قتل الصحفي السعودي «جمال خاشقجي»، والذي يُعتقد أن الأمير القوي كان  ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورطًا فيها بشكل مباشر.


كما أعلنت الحكومة الألمانية عن إزالة حق النقض الذي يمنع المملكة المتحدة من تزويد المملكة العربية السعودية بمزيد من الطائرات العسكرية من طراز "يوروفايتر"، والتي تم تطويرها بشكل مشترك بين المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.


وتمت الموافقة على بيع الصواريخ، التي لم يتم تسليمها بعد إلى المملكة العربية السعودية، في ديسمبر، لكن الحكومة الألمانية أكدت ذلك اليوم فقط: الصواريخ التي تبيعها ألمانيا للسعودية هي "IRIS-T"، وهو نوع من صواريخ جو-جو، أي يتم إطلاقها من مركبة أثناء الطيران ضد طائرة من دون طيار أو طائرة أو مروحية، ويتم إطلاقها بواسطة طائرات "يوروفايتر".


ووفقاً لمصدر عسكري أجرت وكالة "رويترز" للأنباء مقابلة معه، فإن المملكة العربية السعودية كانت ستستخدم أيضاً هذا النوع من الصواريخ لإسقاط الصواريخ والطائرات من دون طيار التي استهدف بها المتمردون الحوثيون الشيعة واليمنيون السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر منذ أسابيع رداً على القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.


  لطالما كانت المملكة العربية السعودية معادية للحوثيين: فالمتمردون مدعومون من إيران، التي تعتبر المملكة العربية السعودية خصمها الرئيسي في المنطقة. وفي الحرب الأهلية بين المتمردين الحوثيين والحكومة اليمنية، تدعم المملكة العربية السعودية أيضًا الحكومة اليمنية، ومنذ عام 2015 فصاعدًا، تدخلت أيضًا بحملة قصف ضخمة استمرت بعد ذلك على مراحل متناوبة لعدة سنوات.