واشنطن بوست: "الولايات المتحدة تخشى أن نتنياهو يريد توسيع الحرب لتشمل لبنان" - الإيطالية نيوز

واشنطن بوست: "الولايات المتحدة تخشى أن نتنياهو يريد توسيع الحرب لتشمل لبنان"

الإيطالية نيوز، السبت 6 ديسمبر 2024 - تخشى الولايات المُتَّحدة أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» يُريد توسيع الحرب في الشرق الأوسط إلى لبنان لضمان بقائه السياسي وسط انتقادات داخلية لعدم قدرة حكومته على منع هجوم حماس في 7 أكتوبر. كشفت عن ذلك صحيفة "واشنطن بوست" اليوم.


وتستشهد الصحيفة بـ "محادثات خاصة" قيل إن إدارة «بايدن» حذّرت فيها إسرائيل من تصعيد كبير في لبنان.


وكشفت الصحيفة ذاتها تقييما سرّيًا جديد أجرته "وكالة استخبارات الدفاع" الأمريكية (DIA) أنه سيكون من الصعب على جيش الدفاع الإسرائيلي أن ينجح في المبادرة لأن موارده وأصوله العسكرية ستكون متناثرة للغاية عبر جبهات الصراع المختلفة.


وتأتي هذه المخاوف في الوقت الذي يقوم فيه وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن» بجولة في الشرق الأوسط: بعد زيارة للأردن يوم أمس، حل اليوم ضيفا في  قطر ، التي يغادرها مساءً، قبل أن يتوقف أيضًا في أبو ظبي.


مرة أخرى، وفقا للصحيفة الأمريكية، فإن حزب الله، الخصم القديم للولايات المتحدة والذي يمتلك مقاتلين مدربين تدريبا جيدا وعشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف، يريد على العكس من ذلك تجنب تصعيد خطير.


وفي خطاب ألقاه الجمعة، توعد زعيم حزب «نصر الله» اللبناني بالرد على العدوان الإسرائيلي، لكنه ألمح إلى أنه قد يكون منفتحا على التفاوض بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل.