رئيس المكتب السياسي لحماس «إسماعيل هنية» يدعو «بلينكن» إلى التركيز على إنهاء الاحتلال - الإيطالية نيوز

رئيس المكتب السياسي لحماس «إسماعيل هنية» يدعو «بلينكن» إلى التركيز على إنهاء الاحتلال

الإيطالية نيوز، الجمعة 5 يناير 2024 – أدلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، «إسماعيل هنية»، بتصريح غير عادي قبيل مهمة وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن» إلى الشرق الأوسط.


ودعا «هنية» «بلينكن»، الذي وصل إلى تركيا اليوم ومن المتوقع أن يزور الأراضي الفلسطينية المحتلة و"رام الله"، إلى "تركيز زيارته على إنهاء الاعتداء على السكان الفلسطينيين، وعلى إنهاء الاحتلال".


كما حث «هنية» زعماء الدول الذين يجتمعون مع «بلينكن» على التأكيد على أن الاستقرار الإقليمي يعتمد على القضية الفلسطينية.


واعتبر «هنية» أن "العنف والتدمير، من دون إحراز تقدم، لن يؤدي إلى الأمن والاستقرار حتى يحصل الشعب الفلسطيني على الحرية والدولة المستقلة".


ووصل وزير الخارجية الأمريكي «بلينكن» إلى إسطنبول، بتركيا، المحطة الأولى في جولته الجديدة في المنطقة، وهي الرابعة منذ اندلاع اقتحام فصائل المقاومة الفلسطينية التابعة لحركة حماس إلى الأراضي المحتلة وتنفيذ عمليات عسكرية فيها تكللت بصيد رهائن إسرائيليين مجنَّسين.


  ويلتقي «بلينكن»، الذي يزور تسع دول في سبعة أيام، بوزير الخارجية التركي «هاكان فيدان» والرئيس «رجب طيب أردوغان» في إسطنبول غدًا قبل أن يتوجه إلى اليونان في وقت لاحق من اليوم.


  ومن المتوقع أن يصل إلى إسرائيل يوم الاثنين. وكما توقع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، يناقش «بلينكن» أيضًا مع المسؤولين الأتراك الخطوات النهائية التي يجب اتخاذها للتصديق على عضوية السويد الكاملة في الناتو.


ومن بين المواضيع المدرجة على جدول الأعمال أيضاً بيع الولايات المتحدة لطائرات إف-16 إلى تركيا، وبطبيعة الحال، الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.