البرلمان التركي يوافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) - الإيطالية نيوز

البرلمان التركي يوافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)

 أعطى البرلمان التركي موافقته التي طال انتظارها على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مما يقرب الدولة الشمالية بشكل كبير من الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي بعد أشهر من عدم اليقين.


بعد ثلاثة أشهر من تقديم «رجب طيب أردوغان» مشروع قانون بشأن الموافقة على العضوية في البرلمان، صوت النواب لصالح التصديق عليه في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء. ومن المتوقع أن يوقع الرئيس التركي مشروع القانون ليصبح قانونًا في الأيام المقبلة.


وبموافقة تركيا تصبح المجر الدولة الوحيدة التي لم تصدق على عضوية السويد. وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، ألمح رئيس الوزراء المجري، «فيكتور أوربان» (Viktor Orbán)، إلى إحراز تقدم من خلال دعوة رئيس الوزراء السويدي، «أولف كريسترسون» (Ulf Kristersson)، لزيارة البلاد لإجراء مفاوضات حول هذه المسألة.


وكتب في رسالة: "أعتقد أن الحوار المكثف يمكن أن يساهم في تعزيز الثقة بين بلدينا ومؤسساتنا مما يسمح بتعزيز ترتيباتنا السياسية والأمنية بشكل أكبر.


وقال متحدث باسم «كريسترسون» إنه ليس لديهم أي تعليق على الدعوة في الوقت الحالي، لكن وزير الخارجية السويدي «توبياس بيلستروم» (Tobias Billström) قال قبل الرد إن الحكومة تحتاج إلى "التفكير فيما تشير إليه الرسالة".


وتقدمت السويد بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مايو 2022، بالتزامن مع تقدم فنلندا، في تحول تاريخي في سياستها الأمنية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير في وقت سابق من ذلك العام.