إيران تعزز علاقاتها مع روسيا وتريد نصيبها في البحر الأسود - الإيطالية نيوز

إيران تعزز علاقاتها مع روسيا وتريد نصيبها في البحر الأسود

 الإيطالية نيوز، الجمعة 8 ديسمبر 2023 - ترى إيران أسواقا مربحة في جميع أنحاء منطقة البحر الأسود. كما ترى فرصة لتوسيع التعاون الاستراتيجي مع روسيا. وهناك احتمال كبير أن تنغلق أمريكا على نفسها في عام 2025. كل شيء خطير. دعني أجعل الصورة أكثر وضوحا، وأبدأ بتوصيل النقاط على النحو التالي:


في مايو الماضي، سافرت «فيليسلافا بيتروفا» (Velislava Petrova) من صوفيا إلى طهران. في تلك المناسبة، أعلنت نائبة وزير الخارجية البلغاري، التي ارتدت الحجاب في اجتماعها مع وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان»، عن اتفاقيات جديدة من شأنها أن تقرب بلغاريا، العضو في حلف شمال الأطلسي، والحكومة الإيرانية المناهضة للولايات المتحدة من بعضهما البعض من خلال توسيع التعاون التجاري والثقافي. وكانت بلغاريا وإيران قد اتفقتا منذ عدة سنوات على تعميق التعاون في قضايا الطاقة النووية.


في الصيف الماضي، ظهر ضيف آخر في إيران - «لازار كومانيسكو» (Lazar Comanescu)، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود ووزير خارجية رومانيا السابق. وجلس «كومانيسكو» مع نفس «أمير عبد اللهيان» وأعرب عن اهتمامه بـ "تعزيز التعاون النشط بالفعل". وفي عام 2022، وقعت إيران صفقة مع شركة رومانية لتصدير منتجات فنية وهندسية غير محددة. وذلك بينما كانت إيران تكثف إرسال مدربين وطائرات انتحارية من دون طيار للهجمات الروسية على أوكرانيا.


وترغب إيران في التعاون الاقتصادي والتكنولوجي مع دول حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي رومانيا وبلغاريا. إنها توسع العلاقات الاقتصادية مع تركيا وأذربيجان وأرمينيا. وبالنسبة للإيرانيين، يعتبر العمل بمثابة استراتيجية والسياسة الخارجية مناهضة للغرب. وليس من المستغرب أن ترغب الجمهورية الإسلامية في التعمق أكثر في منطقة البحر الأسود من أجل توسيع تعاونها الاستراتيجي مع روسيا.


على مدى العامين الماضيين، برزت إيران باعتبارها الحليف الحقيقي الوحيد لـ  «فلاديمير بوتين». توفر طهران معرفة عميقة حول التهرب من العقوبات وتوفر أسلحة فتاكة عندما لا يفعل ذلك أحد. وهناك مقايضة. تعد منطقة البحر الأسود طريق عبور ووجهة نهائية للأسلحة الإيرانية وتجارة النفط غير المشروعة، ويمكن لروسيا أن تمهد لها الطريق.


تتمتع إيران بمعرفة وخبرة واسعة في مجال التهرب من العقوبات. وباعتبارهم قوة مصدرة للطاقة تواجه نظام عقوبات خطير على مدى عقود من الزمن، فقد أتقن الملالي هذا الفن. واستثمرت إيران في أسطول من السفن المستعملة (والقديمة بشكل خطير) لنقل البضائع الخاضعة للعقوبات، وبالأخص النفط والأسلحة.


وبمجرد فرض نظام العقوبات الشامل على روسيا العام الماضي، بدأت مئات السفن من الأسطول الإيراني الشبح العمل على الطرق من وإلى روسيا: العديد من هذه السفن الوهمية موجودة الآن على طرق من وإلى موانئ البحر الأسود الروسية. وتحذر وزارة الخزانة الأمريكية من أنها تعمل عبر مضيق "البوسفور" ومضيق "كيرتش"، جالبة معها، بالمناسبة، "أضرارًا بيئية هائلة ومخاطر تتعلق بالسلامة والتكاليف المرتبطة بها".


وفي يونيو، أعلنت الجمهورية الإسلامية عن خطط لإنشاء شركة شحن مشتركة مع نظام «بوتين». لقد منحت روسيا لإيران (والصين) إمكانية الوصول إلى قناة "الفولغا-دون"، وهي الممر المائي الوحيد الذي يمكن لموسكو وطهران من خلاله الآن إرسال السفن من أساطيل بحر قزوين إلى البحر الأسود. وحتى العام الماضي، لم يسمح الكرملين قط لأي دولة أخرى بالوصول إلى القناة. والآن تبحر طهران – وتساعد موسكو في حفر وتوسيع – هذه القناة الحيوية استراتيجيا.


مصير أوكرانيا يحتل مكانة بارزة

 أصبحت طائرة شاهد الإيرانية من دون طيار مفضلة لدى روسيا. في الصيف الماضي، كان أعضاء الحرس الثوري في شبه جزيرة القرم المحتلة، لتدريب الروس على قيادة هذه الطائرات الانتحارية من دون طيار. ومنذ أكثر من عام الآن، ظلت أسراب منها ترهب تلحق الضرر بالبنية التحتية للطاقة في البلاد. وفي هذا الصيف، سقطت طائرات إيرانية من دون طيار على أراضي الناتو. إنها فعالة من حيث التكلفة. تكلفة شاهد الواحدة تتراوح ما بين 10.000 إلى 20.000 دولار. ويكلف الصاروخ المستخدم لإسقاط مثل هذه الطائرة من دون طيار من نظام "باتريوت" مليون دولار.


ومؤخراً، حذر البيت الأبيض من أن إيران قد تقدم صواريخ باليستية لروسيا. تريد إيران شراء معدات عسكرية بمليارات الدولارات من روسيا، بما في ذلك أحدث الطائرات المقاتلة التي تقدمها روسيا. وفي أواخر الشهر الماضي، زعمت طهران أنه تم الانتهاء من صفقة شراء طائرات مقاتلة متطورة من طراز "سوخوي سو-25" وطائرات هليكوبتر قتالية ومئات طائرات التدريب.


وفي روسيا، تمكنت إيران من الوصول إلى منطقة "تتارستان" ذات الأغلبية المسلمة. وفي عاصمة التتار "قازان"، إحدى أكبر المدن الروسية، تقوم إيران ببناء طائرات من دون طيار، في مصنع يوظف قاصرين. وهذا ليس الوقت المناسب لكي تنعطف أميركا إلى الداخل. وإذا كان هناك أي شيء، فإن واشنطن تحتاج إلى عدسة أوسع.