فرنسا تغلق سفارتها في النيجر بسبب خلافات مع المجلس العسكري - الإيطالية نيوز

فرنسا تغلق سفارتها في النيجر بسبب خلافات مع المجلس العسكري

 الإيطالية نيوز، السبت 23 ديسمبر 2022 - قالت كلا من وكالتي الأنباء الفرنسية "وكالة الأنباء الفرنسية" (AFP) و الأمريكية "أسوشيتد برس" (AP) أنها اطلعتا على رسالة موقعة من طرف السفير الفرنسي في نيامي تفيد بأن فرنسا تغلق سفارتها في النيجر.


وجاء في الرسالة أن السفارة "لم تعد قادرة على العمل بشكل طبيعي أو القيام بمهامها" بسبب عداء المجلس العسكري الذي تولى السلطة في البلاد  في 26 يوليو عن طريق الانقلاب.


ويعتبر قرار دولة ما بإغلاق سفارة أمرا نادرا للغاية. وتم بالفعل فصل الموظفين النيجيريين في السفارة وتعويضهم، وأصبح الإغلاق الكامل "وشيكًا"، وفقًا للرسالة. ولم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي من السلطات الفرنسية.


وفي 26 يوليو، أطاحت مجموعة من الجنود بالرئيس المنتخب ديمقراطياً «محمد بازوم»، الحاكم المطيع للحكومات الغربية، واستولوا على السلطة. أظهر المجلس العسكري على الفور عداءً لفرنسا، التي كانت النيجر مستعمرة لها حتى عام 1960 والتي حافظت على نفوذ كبير على البلاد: أمر المجلس العسكري بطرد ما يقرب من 1500 جندي فرنسي كانوا في البلاد بحج مكافحة التطرف الإسلامي (بما في ذلك الجماعات المرتبطة بتنظيم داعش أو القاعدة). وانتهت عملية إجلاء الجنود الفرنسيين يوم الجمعة. ويبقى الجنود الأمريكيون (نحو 1000 جندي) وألمان وإيطاليين في البلاد.


كما وافقت النيجر على التحالف مع مالي وبوركينا فاسو، وهما دولتان أخريان في منطقة الساحل، وهي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى مباشرة، والتي يقودها المجلس العسكري الانقلابي الذي يتصارع مع الجماعات الإسلامية المسلحة.


وفي 30 يوليو، حاصر حشد من المتظاهرين السفارة الفرنسية في النيجر، ثم قامت الشرطة بتفريقهم فيما بعد. وبحسب السفير الفرنسي «سيلفان إيتي» (Sylvain Itté)، منعت الحكومة دخول إمدادات الغذاء والماء إلى السفارة لعدة أشهر، وقال كان من الضروري إيجاد طرق مبتكرة لإدخالها حتى لا يراها أصدقاؤنا في المجلس العسكري»." وكان «إيتي» قد غادر البلاد في سبتمبر.