مجلس الأمن الدولي يفشل للمرة الثالثة تواليًا في جمع الأصوات لوقف الإبادة الجماعية لفسلطينيي غزة - الإيطالية نيوز

مجلس الأمن الدولي يفشل للمرة الثالثة تواليًا في جمع الأصوات لوقف الإبادة الجماعية لفسلطينيي غزة

الإيطالية نيوز، الأربعاء 20 ديسمبر 2023 - تحفّظت الولايات المتحدة عن التوقيع على قرار يدعو إلى "وقف الأعمال العدائية" في غزة لأنها تخشى إمكانية تفسير قرارها على أنه توبيخ للحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة في هذا القطاع الفلسطيني. وكان من المقرر في البداية إجراء التصويت في وقت مبكر من هذا الأسبوع، لكن جرى تأجيله إلى يوم الخميس.

وقال مصدر دبلوماسي لشبكة "سِي إنْ إنْ" إن القضايا الرئيسية في المسودة التي لا تزال قيد التفاوض هي لغة "وقف الأعمال العدائية" وطُلب من الأمم المتحدة إنشاء آلية مراقبة في قطاع غزة تضم الأفراد والمعدات اللازمة، تحت سلطة الأمين العام للأمم المتحدة".

ويدعو مشروع القرار، كما أوردت شبكة "سِي إنْ إنْ"، إلى وقف الأعمال العدائية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من دون عوائق. كما يدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن في غزة.

كما يدعو مشروع القرار إلى حل الدولتين في المستقبل، والذي يحدث بموجبه توحيد غزة والضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية، ويعرب عن قلقه العميق إزاء "الوضع الإنساني الوخيم والمتدهور بسرعة" في غزة و"تأثيره الخطير على السكان المدنيين".


وتحدد الوثيقة أن المدنيين في غزة لا يتمتعون بإمكانية الوصول الكافي إلى "الغذاء والماء والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات والخدمات الطبية الضرورية لبقائهم على قيد الحياة".

كما تدعو إسرائيل إلى التنفيذ الفوري والكامل للفتح المعلن لمعبر كرم أبو سالم الحدودي للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية مباشرة إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وأعرب الدبلوماسيون عن أملهم في أن يؤدي تغيير بعض الكلمات إلى كسب الدعم الأمريكي، أو على الأقل الامتناع عن التصويت، وهو ما يسمح بتمرير القرار. وباعتبارها أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن استخدام الولايات المتحدة حق النقض يعني عدم تمرير القرار.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد إجراءات سابقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وصوتت ضد دعوات وقف إطلاق النار في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

في الأسبوع الماضي، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي مزقته الحرب، في توبيخ للولايات المتحدة، التي منعت مرارا وتكرارا دعوات لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن.

وعلى الرغم من أن تصويت الجمعية العامة له أهمية سياسية ويعتبر ذا ثقل أخلاقي، إلا أنه غير ملزم، على عكس قرار مجلس الأمن.

وقُتل ما يقرب من 20 ألف فلسطيني منذ 7 أكتوبر، وفقاً لوزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس.