إيطاليا: تَعرّف على حي "أَرْغيلّآ" الخارج عن القانون في "ريدجو كالابريا"! (فيديو) - الإيطالية نيوز

إيطاليا: تَعرّف على حي "أَرْغيلّآ" الخارج عن القانون في "ريدجو كالابريا"! (فيديو)

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - يوجد في المنطقة الواقعة شمال"أَرْغيلّآ" ألف شقة، خمسمائة منها مسكونة بطريقة غير قانونيةفي الشقق السكنية في كثير من الأحيان لا يوجد ماء، والكهرباء تأتي وتذهب. وتظهر رائحة مياه الصرف الصحي بوضوح في الشوارع، بالتناوب مع رائحة الحرق.


في السيارة عليك أن تنتبه إلى الحفر التي لا يقوم أحد بإصلاحها، وأكياس القمامة المتراكمة أينما ذهبت، وهياكل السيارات المتفحمة المهجورة. 


في هذا الحي السكني، الكثير من سكانه يقولون بأنهم منسيين ومقصيين من اهتمام السلطات المعنية كأنهم أشباح: ليس لديهم بطاقة هوية أو بطاقة صحية أو لديهم إقامة في مكان أخر تماما. في التسعينيات، اعتقدت بلدية "ريدجو كالابريا" أن هذا الحي يمكن أن يصبح نموذجًا للحياة الاجتماعية، لكن المخطط انتهى بالفشل. وفي العشرين عامًا الماضية لم يجر فعل أي شيء لإصلاح الحي السكني: تُرك لساكنيه مسؤولية تدبير شؤونه، ما جعله يتحول إلى مكان لا يَحكُمهُ قانونُُ وتسيطر عليه الجريمة المنظمة بشكل كامل أو شبه كامل.

تقع "أَرْغيلّآ" على بعد نحو ربع ساعة بالسيارة من وسط مدينة "ريدجو كالابريا". وتقع على هضبة ترتفع 160 متراً عن سطح البحر، وتحيط بها المروج والمنحدرات الشديدة. من الساحة الرئيسية يمكنك رؤية مضيق "ميسينا" بأكمله تقريبًا وهو مقسم إلى منطقتين، "أَرْغيلّآ" جنوبًا و"أَرْغيلّآ" شمالًا. إن الوحدات السكنية المحتلة بشكل غير قانوني، وبالتالي المشاكل، تقع بشكل رئيسي في الشمال.


حتى السبعينيات لم تكن هناك سوى الحقول المزروعة. في عام 1984، انتقلت «روزيتا ميليدوني» إلى شقة في المنطقة الجنوبية، في عمارات بنتها إحدى التعاونيات. في ذلك الوقت لم يكن هناك حتى طريق. وتم توصيل المباني بخط الكهرباء الذي كان يستخدمه موقع البناء وتم سحب المياه من بئر. تقول «ميليدوني»  التي كانت عضوًا في لجنة الحي لعدة سنوات: “على الرغم من أننا دفعنا تكاليف التحضُّر، إلا أن البلدية لم تقم ببناء طرق الوصول إلى الحي حتى عام 1990. كان هناك ممر ترابي. وسرعان ما أدرك الألفي شخص الذين اشتروا المنازل أن الواقع سيكون مختلفاً تماماً عن التوقعات."


في التسعينات، قامت "الشركة الإقليمية لبناء المساكن العامة الإقليمية في كالابريا"  (ATERP) ببناء وحدات سكنية في المنطقة الشمالية. تم بناء مبنى أخر يضم 50 شقة من قبل بلدية "ريدجو كالابريا". الهدف من الإسكان العام هو توفير منزل للعائلات والأشخاص الذين يعانون من صعوبات اقتصادية، وتقوم الشركات العامة مثل "الشركة الإقليمية لبناء المساكن العامة الإقليمية في كالابريا" بوضع التصنيفات وتخصيص الشقق بناءً على معايير مختلفة، مثل الدخل وعدد الأطفال. في "أَرْغيلّآ"، لم يعمل هذا النظام بشكل كامل مطلقًا بسبب المهن غير القانونية.


يقول «فابريتسيو فادالآ»، الذي وجد نفسه في عام 1994 من دون عمل، مع دفع الإيجار ولديه طفلين صغيرين: "“لم يكن لديَّ أي بديل”. نصحوه بالقيام بجولة في أرغيلا. «لقد جئتُ في أحد أيام الأحد، ورأيتُ شُقَّةً فارغة وخالية، فدخلتُ إليها. لم يكن هناك أي شيء، كان علي أن أَصلُح كل شيء، من الحمّام إلى النوافذ".”


في السنوات الأخيرة، حاول «فابريتسيو فادالآ» باستمرار تسوية وضعه من خلال الاستفادة من القانون الإقليمي.  لقد تلقى العديد من الرفض من "الشركة الإقليمية لبناء المساكن العامة الإقليمية في كالابريا" بسبب مشاكل بيروقراطية عامة. قام مع سكان آخرين بتعيين محامٍ لتسوية وضعه، ولم ينجح إلا بعد سنوات عديدة. كبر طفلاه، وانتقل أحدهما إلى ألمانيا.


بين نهاية التسعينيات وبداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، زاد عدد سكان "أَرْغيلّآ" فجأة: تم منح العديد من الشقق لعائلات الغجر العرقية التي تعيش في مباني مهجورة في "ريدجو كالابريا". إن قصة "غجر ريدجو كالابريا" هي قصة طويلة ومعقَّدة ومليئة بالتناقضات التي أرادت المدينة تحرير نفسها منها بتحويل "أرغيلآ" إلى "غَيْت"، أو بالأحرى إلى "مَعزِل".


تنتمي هذه العائلات من "الغجر" إلى مجموعة عرقية محددة من غجر "كالابريا"، الذين يحملون الجنسية الإيطالية ويوجدون في "كالابريا" منذ قرون، حتى لو استقروا بالقرب من المدينة فقط منذ نهاية الخمسينيات. وقاموا ببناء بيوت، أو بالأحرى أكواخ من الخشب والصفائح المعدنية، بجوار نهرين، وظلوا على تلك الظروف حتى فيضانات عامي 1971 و1976، عندما جرفت المياه والطين الأكواخ.


ونقلت البلدية عائلات "الغجر" إلى مبنيين قديمين مهجورين، ثكنة "كانتافيو" السابقة المعروفة باسم "208" والمستشفى السابق. كان من المفترض أن تكون هذه خطوة مؤقتة، ولكن بدلا من ذلك ظلوا هناك لمدة ثلاثين عاما. ويعيش العشرات من الأشخاص في كل منزل. في كثير من الأحيان لم تكن هناك كهرباء وكانت المجاري مفتوحة على الهواء الطلق.