منظمة الصحة العالمية تدعم النداء العاجل الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة - الإيطالية نيوز

منظمة الصحة العالمية تدعم النداء العاجل الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة

الإيطالية نيوز، الخميس 7 ديسمبر 2023 - أعربت منظمة الصحة العالمية عن دعمها القوي للأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» (Antonio Guterres)، الذي اتخذ خطوة غير مسبوقة خلال فترة ولايته.


وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، حذر «غوتيريش» مجلس الأمن الدولي من أن الصراع في قطاع غزة "قد يؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلم والأمن الدوليين" مُعلنًا عن إيجاد نفسه مُجبرًا على تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ أن أصبح المسؤول الأعلى في المنظمة في عام 2017.


 وقال «أنطونيو غوتيريش» في رسالة إلى مجلس الأمن: "لقد تسببت أكثر من ثمانية أسابيع من الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل في معاناة إنسانية مروعة ودمار مادي وأضرار بالغة". صدمة جماعية في جميع أنحاء إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة."


وفي وقت لاحق من اليوم، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، «تيدروس أدهانوم غيبريسوس» (Tedros Adhanom Ghebreyesus)، على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: أنا أؤيد رسالة الأمين العام «غوتيريش» إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مستشهداً بالمادة 99 ومُناشدًا بوقف إطلاق النار. وأضاف في التغريدة نفسها قائلًا: إنَّ النظام الصحي في غزة جاثي على ركبتيه وعلى وشك الانهيار الكامل. نحن بحاجة إلى السلام من أجل الصحة.


وأضاف «غيبريسوس»: إنَّ غزة لا تستطيع تحمل خسارة المزيد من المستشفيات... وهناك مستشفى أخر على وشك الإغلاق. وبحسب ما ورد، توقف مستشفى "كمال عدوان"، في شمال غزة، عن العمل فعليا، ولا يزال 20 مريضا فقط يتلقون الرعاية.


وأكد على أن ذلك يرجع إلى القتال العنيف بالإضافة إلى نقص الإمدادات الأساسية: الماء والغذاء والأدوية والوقود. وهذا سيحرم آلاف الأشخاص من الرعاية الأساسية المنقذة للحياة.

  إليكم آخر إحصائيات مستشفيات غزة: 14 مستشفى تعمل بشكل جزئي؛ 3 مستشفيات تعمل بالحد الأدنى؛ 19 مستشفى متوقفة عن العمل؛ 2 مستشفي ميداني . يجب أن تنتهي هذه القسوة".


استأنفت إسرائيل هجومها العسكري على قطاع غزة يوم الجمعة بعد انتهاء الهدنة الإنسانية التي استمرت أسبوعا مع حركة حماس الفلسطينية. قُتل ما لا يقل عن 16248 فلسطينيًا وأصيب أكثر من 43616 آخرين في هجمات جوية وبرية متواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر في أعقاب هجوم عبر الحدود شنته حماس. وبلغ عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم حماس 1200، وفقا للأرقام الرسمية.