البرازيل ترسل قوات عسكرية جديدة إلى الحدود مع فنزويلا بالقرب من "غوايانا إسكويبا" - الإيطالية نيوز

البرازيل ترسل قوات عسكرية جديدة إلى الحدود مع فنزويلا بالقرب من "غوايانا إسكويبا"

الإيطالية نيوز، الخميس 7 ديسمبر 2023 - قال الجيش البرازيلي إنه سيرسل قوات جديدة ومركبات مسلحة إلى ولاية "رورايما"، التي تقع في شمال البلاد على الحدود مع كل من "فنزويلا" و"غويانا إسكويبا"، وهي مقاطعة تحت سيطرة وإدارة غويانا على الرغم من مطالبة فنزويلا بها. في هذا الصدد، صوت المواطنون الفنزويليون يوم الأحد لصالح ضم "غوايانا إسكويبا" إلى أراضيهم الوطنية في استفتاء مثير للجدل روج له الرئيس نيكولاس مادورو لأسباب دعائية.

المبادرات الفنزويلية المتعلقة بـ "غوايانا إسكويبا" تعقبها دول أخرى في أمريكا الجنوبية، وخاصة البرازيل، وهي الدولة الوحيدة التي تحد كل من فنزويلا و"غوايانا". علاوة على ذلك، وفقًا لخبراء التكتيكات العسكرية، فإن أي هجوم بري فنزويلي محتمل ضد "غوايانا" يجب بالضرورة أن يمر عبر الأراضي البرازيلية لأسباب جغرافية: في الواقع، تفصل بين فنزويلا و"غوايانا" جبال يصل ارتفاعها إلى 2810 مترًا فوق مستوى سطح البحر.


وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الجيش البرازيلي قال إنه يعزز وجوده في مدينتي "باكارايما" و"بوا فيستا"، وهما مدينتان في "رورايما"، "لضمان حرمة أراضيه".

تعد منطقة "غوايانا إسكويبا"، أو إقليم "إيسيكويبو"، منطقة أكبر قليلاً من مساحة اليونان، وهي غنية بالنفط ومغطاة بالغابات بالكامل تقريبًا. وهي تمثل ما يقرب من نصف أراضي "غوايانا" وتنقسم إلى ست مناطق إدارية. وتقع غرب نهر "إيسيكويبو" الذي تعتبره فنزويلا الحدود الشرعية لأراضيها.


والنزاع الإقليمي قائم منذ نحو قرنين من الزمان، ولكن الاكتشاف الأخير لسلسلة من حقول النفط والغاز الجديدة بالقرب من الساحل، والتي قالت "غوايانا" من المرجح أن يكون لها دور في مطالبات فنزويلا الأخيرة.