مسؤولون إسرائيليون يهاجمون «غوتيريش» إثر تفعيله "المادة 99" لتجنب وقوع كارثة إنسانية في غزة - الإيطالية نيوز

مسؤولون إسرائيليون يهاجمون «غوتيريش» إثر تفعيله "المادة 99" لتجنب وقوع كارثة إنسانية في غزة

 الإيطالية نيوز، الخميس 7 ديسمبر 2023 - تحث الأمم المتحدة مجلس الأمن على تعزيز وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإسرائيل تهاجم الأمين العام للأمم المتحدة. وتذرع «أنطونيو غوتيريش» للمرة الأولى منذ بداية ولايته عام 2017، بتفعيل "المادة 99" من الميثاق، داعيا إلى تدخل المجلس "لتجنب وقوع كارثة إنسانية"، وهي خطوة لم يتخذها أي أمين عام للأمم المتحدة منذ عام 1989 حتى اليوم.


لم يتأخر رد الفعل الإسرائيلي، وكان قاسيا للغاية. وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي «إيلي كوهين» (Eli Cohen) على تويتر إن الخط الذي تبناه «غوتيريس» يشكل خطرا على السلام العالمي. إن قرار الأمين العام يمثل دعما لمنظمة حماس الإرهابية وتصديقا على قتل المسنين وخطف الأطفال واغتصاب النساء. وكل من يدعم السلام العالمي يجب أن يكون مع تحرير غزة من حماس.

والأشد قسوة، إن أمكن، كان رد فعل «جِلعاد قِردان» (Gilad Erdan)، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، الذي دعا علناً إلى استقالة «غوتيريش». “لقد وصل الأمين العام إلى مستوى أخلاقي منخفض جديد. لقد قرر تفعيل هذه المادّة النادر للغاية استخدامها، فقط لأنها تسمح له بالضغط على إسرائيل التي تقاتل إرهابيي حماس النازيين. وهو دليل أخر على الانحراف الأخلاقي للأمين العام وتحيّزه ضد إسرائيل.


وأضاف: “إن الدعوة إلى وقف إطلاق النار هي في الواقع دعوة للحفاظ على حكم حماس الإرهابي في غزة. وبدلاً من الإشارة صراحة بأصابع الاتهام إلى مسؤولية حماس عن الوضع الحالي وبدلاً من حث قادة الإرهابيين على تسليم أنفسهم وإطلاق سراح الرهائن لوضع حد للحرب، قرر الأمين العام للأمم المتحدة الاستمرار في اللعب في أيدي حماس. 

واختتم “أعود لأطلب الاستقالة الفورية للأمين العام." مُشدِّدًا على "إنَّ الأمم المتحدة بحاجة إلى أمين عام يدعم الحرب على الإرهاب. وليس أمينا عاما يتصرف وفق النص الذي كتبته حماس.