أعضاء الأمم المتحدة يعجزون حتى الآن عن تحديد مكان استضافة مؤتمر المناخ "كوب 29" بسبب روسيا - الإيطالية نيوز

أعضاء الأمم المتحدة يعجزون حتى الآن عن تحديد مكان استضافة مؤتمر المناخ "كوب 29" بسبب روسيا

الإيطالية نيوز، السبت 2 ديسمبر 2023 - تعرض اختيار عقد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) هذا العام في دبي، والذي بدأ يوم الخميس، لانتقادات شديدة من قبل العلماء والناشطين والسياسيين بسبب أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي سابع أكبر دولة في إنتاج النفط في العالم والخامسة في انبعاثات الغازات الدفيئة للفرد. وعلى الرغم من ذلك، هناك احتمال أن يتم تنظيم مؤتمر الأطراف في العام المقبل بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة.


يتم تنظيم مؤتمرات الأطراف على أساس التناوب في المجموعات الإقليمية الخمس التي تنقسم إليها دول الأمم المتحدة: المجموعة الأفريقية، ومجموعة آسيا والمحيط الهادئ، ومجموعة أوروبا الشرقية، ومجموعة أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ومجموعة أوروبا الغربية ودول أخرى.


بالنسبة لكل مؤتمر أطراف، يجب أن تتفق البلدان الموجودة في المجموعة الحالية على أي من الدول المتقدمة لاستضافة الحدث. وهذا عادة لا يخلق مشاكل كبيرة، ومن ثم تعطي الأمم المتحدة موافقتها على القرار المتخذ بين دول المجموعة. بالنسبة لعام 2024، سيكون الأمر متروكًا لمجموعة أوروبا الشرقية، التي تضم 23 دولة، وقد عرضت بلغاريا الاهتمام بالأمر. والمشكلة هي أن روسيا، التي تنتمي إلى نفس المجموعة، تعارض ترشيحات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي تعارض أيضاً ترشيحات بلغاريا.


ولهذا السبب، لم يُعرف بعد أين يُنظَّم مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) لعام 2024، وستتم مناقشة الموضوع في دبي هذه الأيام على هامش أهم المناقشات حول مستقبل الكوكب والإنسانية. على النقيض من ذلك، كان من المعروف منذ مايو أن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP30) لعام 2025 ينعقد في "بيليم" بالبرازيل.


وتحدث «جوليان بوبوف» (Julian Popov)، وزير البيئة البلغاري، مع صحيفة بوليتيكو عن الأمر موضحًا أن الموقف الروسي الرسمي هو أن دول الاتحاد الأوروبي لن تكون محايدة في إدارة مؤتمر الأطراف وستعارض المرشحين الذين تدعمهم روسيا «لرئاسة المؤتمر». مختلف القضايا المتعلقة بالحرب في أوكرانيا". لكن «بوبوف» قال إنهم ينفذون بشكل أساسي شكلاً من أشكال "الانتقام" بسبب الدعم الأوروبي لأوكرانيا.


وفي العام الماضي، بالإضافة إلى بلغاريا، تقدمت بيلاروسيا، الحليف الرئيسي لروسيا، وأرمينيا أيضًا بطلب لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29). ثم في يونيو، ركضت أذربيجان أيضاً، قبل شهرين من سيطرتها العسكرية على "ناغورنو كاراباخ"، الدولة الانفصالية في أراضيها التي تسكنها أغلبية من الأرمن: أرمينيا وأذربيجان تمنعان ترشيحات بعضهما البعض.


وحقيقة أنه ليس من المعروف بعد أين يعقد مؤتمر الأطراف المقبل هي مشكلة عملية ودبلوماسية. اعتبارًا من عام 2015 فصاعدًا، أصبحت مؤتمرات الأطراف أحداثًا كبرى تستمر لمدة أسبوعين تقريبًا، ويشارك فيها رؤساء الدول والحكومات من جميع أنحاء العالم وتجمع عشرات الآلاف من الأشخاص: قبل عامين كان هناك أكثر من 40 ألفًا في "غلاسكو"، أما في دبي فمن المتوقع أن يصل العدد الإجمالي إلى 70 ألفًا. لذا فإن تنظيمها ليس بالأمر السهل والمدن التي تم اختيارها كأماكن بدأت في الاستعداد مسبقًا.


بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون الدول المضيفة لمؤتمرات الأطراف مسؤولة أيضًا عن إدارة رئاسة المؤتمرات نفسها، مما يلعب دورًا مهمًا في عملية التفاوض التي تتفاوض فيها دول العالم حول المبادرات التي سيتم اتخاذها لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري ونجاحها. ووفقاً لوزير البيئة البلغاري، فإن سلوك روسيا "يضر بآلية مؤتمر الأطراف برمتها وسيكون له حتماً تأثير سلبي على جودة المفاوضات".