كوريا الشمالية: "قمر تجسّس صناعي يُصوّر روما والبيت الأبيض" - الإيطالية نيوز

كوريا الشمالية: "قمر تجسّس صناعي يُصوّر روما والبيت الأبيض"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - وكالة الأنباء المركزية للكوريا الشمالية (KCNA) أن أحد أقمارها الصناعية، الذي أطلقته بيونغ يانغ قبل بضعة أيام للاستطلاع، التقط صورًا للعاصمة الإيطالية "روما" و"البيت الأبيض" و"البنتاغون" في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر، موضِّحةً أن الصور سبق أن شاهدها الزعيم «كيم يونغ أون» في إطار "الاستعدادات لتشغيل قمر الاستطلاع الصناعي "مالّيغيونغ 1"، قبل بدء مهمته رسميًا".


والتقط القمر الصناعي أيضًا صورًا لقاعدة "أندرسون" الجوية الأمريكية في "غوام" والمحيط الهادئ ومحطة "نورفولك" البحرية وحوض بناء السفن البحري "نيوبورت نيوز" في فرجينيا. كما جرى التقاط صور "أربع حاملات طائرات نووية تابعة للبحرية الأمريكية وحاملة طائرات بريطانية". 

وفي 21 نوفمبر، أطلقت "بيونغ يانغ" قمرا صناعيا للاستطلاع. وردا على ذلك، أعلنت كوريا الجنوبية تعليقا جزئيا للاتفاق العسكري مع كوريا الشمالية، التي قالت بدورها إنها لن تلتزم بعد الآن بالاتفاق بأكمله.

انقسام في الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن قمر التجسس الصناعي

انقسم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين بشأن إدانة إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس العسكري الأسبوع الماضي. منذ ديسمبر 2017، فشلت أعلى هيئة أمنية في المنظمة العالمية في اتخاذ إجراءات ملموسة، مثل إصدار قرار أو إعلان عقوبات، ردًا على استخدام "بيونغ يانغ" لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وقالت «ليندا توماس غرينفيلد» (Linda Thomas-Greenfield)، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إن كوريا الشمالية "تحاول بلا خجل تطوير أنظمة إطلاق الأسلحة النووية لديها".

  وأضافت المبعوثة الأمريكية: "ومع ذلك، هناك عضوان دائمان رفضا إدانة هذا الإطلاق الخطير وأخرين مثله"، في إشارة على ما يبدو إلى روسيا والصين، اللتين تتمتعان بحق النقض.